الشمالي: مشروع المدينة الصناعية يسعى لبناء تكامل اقتصادي أردني عراقي - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-05-18 11:54 آخر تحديث: 2022-05-18 13:31
تحرير: إسماعيل السيلاوي
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي

أكد وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، أن إقامة مشروع المدينة الصناعية، يسعى إلى بناء تكامل اقتصادي بين الأردن والعراق.


اقرأ أيضاً : ارتفاع الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي في الأردن


وقال الشمالي في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الصناعة والمعادن العراقي منهل عزيز الخباز، إن المشروع جاء ترجمة لرؤى قيادة البلدين، مشيرا إلى أنه في آخر قمتين بين الأردن والعراق استحوذت المدينة التي ستقام على حدود الطريبيل على أهم المخرجات.

وأضاف أن القرار السياسي الذي اتخذ لإقامة المدينة كان له الكثير من الأبعاد، منها الاقتصادي والأمني والسياسي والاجتماعي، مبينا أنها ستسهم في التنمية الاقتصادية المنشودة، خاصة المنطقة الغربية العراقية والمنطقة الشرقية الأردنية.

ولفت الشمالي إلى أنه تم تخصيص قطعة الأرض بقرار من مجلس الوزراء الأردني والعراقي منذ سنوات، كون الأردن سيمتلك نصف المدينة والعراق النصف الآخر.

وشدد على أن إقامة المدينة في هذا التوقيت رسالة قوية للعالم، ولمجتمعي الأعمال الأردني والعراقي.

وبين الشمالي أن الباب مفتوح لجميع الدول الراغبة بالمشاركة في المشروع، وأن الأولوية لجمهورية مصر العربية، في الوقت الذي أكد فيه أن كلفة المشروع لا يمكن تقديرها حتى الآن.

وقال وزير الصناعة والتجارة إنه من المبكر الحديث عن فرص العمل التي ستوفرها المنطقة الصناعية المشتركة، مشيرا إلى أن مساحة المشروع كاملا تبلغ 12 ألف متر مربع.

الخباز من جانبه، أكد أنه تم التوصل إلى اتفاقيات لعملية التمويل، والاتفاق أيضا بما يخص استملاك الأراضي.


اقرأ أيضاً : اتفاقيتان لتحسين واقع النقل في البترا


وقال إنه تم الاتفاق على تقديم كل الشروط المرجعية لعملية إنشاء المدينة لتعرض على المستثمرين، مبينا أن المرحلة المقبلة هي مرحلة العمل على أرض الواقع بعد أشهر من التخطيط.

أخبار ذات صلة

newsletter