Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الولايات المتحدة تناشد الهند العودة عن قرار حظر تصدير القمح | رؤيا الإخباري

الولايات المتحدة تناشد الهند العودة عن قرار حظر تصدير القمح

اقتصاد
نشر: 2022-05-17 06:19 آخر تحديث: 2023-06-18 15:24
قمح - تعبيرية
قمح - تعبيرية

أعربت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد الإثنين عن أملها بأن تعود الهند عن قرار حظر تصدير القمح، وذلك عشية اجتماعات وزارية ستعقد في مقر المنظمة الدولية في نيويورك للبحث في الأمن الغذائي.

وقالت توماس-غرينفيلد خلال مؤتمر صحافي عبر الفيديو "نشجع الدول على عدم تقييد الصادرات لأننا نعتقد أن أي قيود على الصادرات ستؤدي إلى تفاقم نقص الغذاء".


اقرأ أيضاً : بعد قرار الهند حظر تصديره.. ارتفاع أسعار القمح عالميا


والسبت أعلنت الهند أنها حظرت تصدير القمح بدون إذن حكومي خاص بسبب تراجع إنتاجها جراء موجات القيظ، في قرار أدى لارتفاع أسعار هذه السلعة الغذائية الأساسية إلى مستويات غير مسبوقة.

وأضافت السفيرة الأمريكية أن "الهند ستكون من بين الدول التي ستشارك في اجتماعنا في مجلس الأمن الدولي، ونأمل أن تتمكن، وهي تستمع إلى مباعث قلق دول أخرى، من إعادة النظر" في قرار حظر تصدير القمح.

وسيعقد مجلس الأمن الدولي هذه الجلسة برئاسة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن وحضور عدد من الوزراء، ومن بينهم وزير الدولة الهندي للشؤون الخارجية فيلامفيلي موراليداران.

وتشغل الهند حالياً مقعداً غير دائم في مجلس الأمن الدولي.


اقرأ أيضاً : هل سيشهد الأردن ارتفاعا في أسعار الخبز؟


والهند هي ثاني دولة منتجة للقمح في العالم وقد قررت حظر تصدير هذه السلعة إلا بإذن خاص من الحكومة لضمان "الأمن الغذائي" لسكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة.

وبالإضافة إلى جلسة مجلس الأمن الدولي، سيرأس بلينكن أثناء وجوده في نيويورك الأربعاء اجتماعاً وزارياً آخر يتعلق أيضاً بالأمن الغذائي في العالم. 

وقالت توماس-غرينفيلد إن الاجتماع يسعى لتحديد "أي من الدول يمكن أن تساعد في سد العجز" في سوق القمح العالمي والناجم عن غزو روسيا لأوكرانيا، المصدرين الرئيسيين للقمح في العالم.

وأكدت السفيرة الأمريكية أن الولايات المتحدة يمكن أن تكون واحدة من هذه الدول وأن المناقشات جارية بالفعل مع المزارعين الأمريكيين حول هذا الموضوع.

أخبار ذات صلة

newsletter