دراسة: تحسن كبير في السيطرة على مرضى الضغط في الأردن

الأردن
نشر: 2022-05-16 13:41 آخر تحديث: 2023-06-18 13:05
قياس ضغط الدم
قياس ضغط الدم

شهد الأردن تحسنا كبيرا في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم عند مرضى ارتفاع الضغط الشرياني (مرض الضغط) بعد تنفيذ الحزمة والبروتوكولات الفنية لمعالجة أمراض القلب والأوعية الدموية في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وفق دراسات أجرتها الشبكة الشرق أوسطية للصحة المجتمعية (امفنت) بالشراكة مع وزارة الصحة.


اقرأ أيضاً : كيفية محاربة مشكلات ارتفاع ضغط الدم دون اللجوء إلى الأدوية


وقالت الشبكة، في بيان صحفي الاثنين، إن نسبة المرضى الذين يعانون من ضغط الدم غير المنضبط انخفضت من 71.5 في المئة إلى 29.1 في المئة، كما انخفض متوسط ضغط الدم الانقباضي والانبساطي بشكل ملحوظ بمرور الوقت خلال مدة 4 أشهر من تنفيذ البروتوكولات الفنية.

وأشارت الدراسة إلى أن تنفيذ الحزمة والبروتوكولات الفنية لمعالجة أمراض القلب والأوعية الدموية في مراكز الرعاية الصحية الأولية يؤدي إلى سيطرة أفضل على ارتفاع ضغط الدم.

وتسبب ارتفاع ضغط الدم بوفاة حوالي 10 ملايين شخص في جميع أنحاء العالم في كل عام، ويعد عاملا خطرا ورئيسيا لأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الدماغية الوعائية.

وارتفع معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم في الأردن من 30 في المئة في عام 1994 إلى 32 في المئة في عام 2018، ويعاني أكثر من ثلثي المرضى من عدم انضباط ضغط الدم (70 في المئة من الرجال و65 في المئة من النساء).


اقرأ أيضاً : أول حقنة في العالم لعلاج أحد أكبر "الأمراض القاتلة الصامتة"


وتشمل الأسباب الأكثر احتمالا لعدم السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بين البالغين، الافتقار إلى ممارسات معالجة ارتفاع ضغط الدم القائمة على الأدلة، وعدم الالتزام بأخذ الأدوية المناسبة.

أخبار ذات صلة

newsletter