وزير الزراعة: انخفاض التعديات على الغابات بنسبة 20%

الأردن
نشر: 2022-05-15 21:52 آخر تحديث: 2022-05-15 21:55
وزير الزراعة: انخفاض التعديات على الغابات بنسبة 20%
وزير الزراعة: انخفاض التعديات على الغابات بنسبة 20%

اكد وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات اهمية انتهاج المتابعات الميدانية للاطلاع على التحديات والمشكلات التي تواجه المواطنين والقطاع الزراعي على أرض الواقع ومحاولة إيجاد الحلول اللازمة لها والرقابة على الثروة الحرجية ومنع التعديات عليها.


اقرأ أيضاً : الأشغال: جميع الطرق في الأردن سالكة باستثناء منطقة الرويشد سالكة بحذر


وأضاف، أن خطة حماية الغابات التي وضعتها الوزارة بالتنسيق مع مديرية زراعة عجلون ساهمت في انخفاض التعديات على الغابات بنسبة 20 بالمئة، مشيرا إلى أن الوزارة لن تتوانى في اتخاذ القرارات الرادعة بالتعاون والتنسيق مع الحكام الإداريين والأجهزة الأمنية المختصة.

واشار إلى حرص الوزارة على انجاح مشروع التحريج الوطني من خلال زراعة المناطق التي تعرضت للحرائق ومنها زراعة اشجار في غابة المئوية ببلدة راجب وعدد من المواقع في محافظة عجلون.

وأكد أهمية مراعاة خصوصية محافظة عجلون وميزاتها النسبية الطبيعية والبيئية وحاجتها إلى تعزيز جهود الحفاظ عليها لتعكس الوجه الحضاري لمرتاديها من السياح والزوار محليا وخارجيا.

واشار إلى ان الحراج لا يقف عائقا امام التنمية حيث تم توزيع 400 طن من الاحطاب على المستفيدين من صندوق المعونة الوطنية والفقراء والمحتاجين وبعض مجاوري الغابات في محافظة عجلون .

وبين ان خطة مكافحة الحرائق تضمنت العمل على فتح مسارات جديدة في المناطق الحرجية بمحافظة عجلون والتي تهدف إلى التخفيف من أثر الحرائق مستقبلاً واستعمالها لخطوط منع انتشار الحرائق لمساحات أوسع في حال نشوبها والتركيز على جميع النقاط التي تؤدي إلى خفض هذه الحرائق.

وثمن الحنيفات الدور الذي يقوم به محافظة عجلون ومديرية الزراعة وكافة المؤسسات في دعم جهود الوزارة في الحفاظ على الثروة الحرجية .


اقرأ أيضاً : السيطرة على حريق أتى على 1200 دونم في أم قيس - فيديو


بدوره أشار مدير زراعة عجلون المهندس حسين الخالدي الى الجهود التي تبذل للحد من التحطيب العشوائي والحرائق المفتعلة والاعتداء على الثروة الحرجية التي تعتبر ثروة وطنية، مبينا دور المديرية في المتابعة الحثيثة من قبل كوادرها بعامة وقسم الحراج بخاصة للحد من هذه السلوكيات التي تؤثرا سلبا على الواقع البيئي والحرجي في المحافظة .

واضاف، أن قانون الزراعة وسرعة التقاضي إلى جانب ما وفرته المديرية من أبراج لمراقبة الغابات ساهمت في خفض الاعتداءات على الحراج.

أخبار ذات صلة

newsletter