الولايات المتحدة تعلن دعمها لعائلة الشهيدة أبو عاقلة وتدعو إلى "تحقيق صادق"

عربي دولي
نشر: 2022-05-15 19:08 آخر تحديث: 2022-05-15 19:12
الولايات المتحدة تعلن دعمها لعائلة الشهيدة أبو عاقلة وتدعو إلى "تحقيق صادق"
الولايات المتحدة تعلن دعمها لعائلة الشهيدة أبو عاقلة وتدعو إلى "تحقيق صادق"

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الاحد إلى "تحقيق ذي صدقية" حول ظروف مقتل الصحافية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة، مؤكدا دعم بلاده لعائلتها.


اقرأ أيضاً : هارتس العبرية: جندي أطلق النار على بعد حوالي 190 مترا من شيرين وربما أصابها


وأعلن بلينكن أنه تحدث إلى شقيق شيرين أبو عاقلة خلال توجهه السبت إلى العاصمة الألمانية برلين، حيث شارك في اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الاطلسي.

وصرح للصحافيين في برلين "أتيحت لي فرصة تقديم تعازي الصادقة واحترامنا العميق للعمل الذي قامت به كصحافية طوال أعوام عدة".

وأضاف أنه ناقش "ضرورة اجراء تحقيق فوري وذي صدقية حول ملابسات وفاتها"، واصفا مراسلة قناة الجزيرة القطرية بانها "محترمة جدا في العالم أجمع".

وأكد بلينكن دعم الدبلوماسيين الأمريكيين في القدس لعائلة الصحافية، وفق ما قال مسؤول في الخارجية الأمريكية في وقت سابق.

وقتلت أبو عاقلة، الصحافية البارزة العاملة في قناة الجزيرة برصاصة الأربعاء في جنين بالضفة الغربية المحتلة لدى تغطيتها عملية عسكرية إسرائيلية.

وحمّلت شبكة "الجزيرة" القطرية حكومة الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية قتل أبو عاقلة "بدم بارد" ووصفته بـ"الاغتيال". وبعدما اعتبر الجيش الإسرائيلي الجمعة أن الصحافية قد تكون قتلت بنيران فلسطينية، ذكر لاحقا أنه لا يستبعد أن يكون أحد جنوده قد أطلق النار.


اقرأ أيضاً : عباس يمنح الشهيدة شيرين أبو عاقلة نجمة القدس من وسام القدس - فيديو وصور


وخلال تشييعها الجمعة،  كاد نعشها يسقط أرضا عندما انهال عناصر الشرطة على حامليه بالضرب بالهراوات، قبل أن يتمّ تقويمه ورفعه في اللحظة الأخيرة، وفق مشاهد نقلتها المحطات التلفزيونية المحلية.

وأعرب بلينكن عن "الانزعاج العميق" للولايات المتحدة من تدخّل الشرطة الإسرائيليّة في جنازة الصحافيّة ودعت الخارجية الأمريكية إلى تحقيق شفاف في مقتلها.

أخبار ذات صلة

newsletter