"تجار الذهب": ارتفاع طلب الأردنيين على المعدن الأصفر محليا - فيديو

اقتصاد
نشر: 2022-05-14 08:57 آخر تحديث: 2022-05-14 08:57
الذهب
الذهب

أكد نقيب أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، أن الطلب على الذهب ارتفع بشكل "جيد جدا" في الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك وما بعد العيد، متوقعا أن يرتفع الطلب أكثر في الفترة المقبلة خاصة على الأونصات والسبائك لغايات الادخار والاستثمار.


اقرأ أيضاً : أسعار البنزين تصعد إلى مستويات تاريخية في أمريكا


وقال علان في حديث لـ"رؤيا"، إن أسعار الذهب العالمية تراجعت بشكل ملموس حيث وصلت في ختام تداولات يوم أمس الجمعة إلى 1808 دولارات للأونصة، مقارنة مع نحو 2000 دولار للأونصة في تداولات شهر كانون الثاني/يناير الماضي.

وأضاف أن البيانات الاقتصادية ورفع أسعار الفائدة مرتين منذ بداية العام الحالي من قبل الفيدرالي الأمريكي كبحت جماح أسعار المعدن الأصفر، مبينا أن هناك توقعات أن يتم رفع أسعار الفائدة 3 مرات بنهاية العام 2022، وكل ذلك يدفع نحو تعزيز أسعار الدولار، حيث أصبح هناك عمليات بيع للذهب وجني أرباح على اعتبار أن الذهب يعتبر من الملاذات الآمنة.

وأشار إلى الأحداث السياسية تلقي بظلالها على أسعار الذهب، خاصة الحرب الروسية الأوكرانية، موضحا أنها سببا رئيسيا في ارتفاع الأسعار، وأيضا هي من تحدد مصير الأسعار.

وفي الوقت ذاته، رجح علان أن تشهد أسعار الذهب نوعا من الاستقرار في الأسابيع المقبلة، بناء على البيانات الاقتصادية وإمدادات الطاقة والمواد التموينية وغيرها من الأسباب التي تؤثر مباشرة على الأسعار.

ودعا علان المواطنين الراغبين بشراء الذهب لغايات الادخار والاستثمار الذهاب نحو شراء الليرات الرشادية والإنجليزية لانخفاض الأجور عليها، بالإضافة إلى الأونصات والسبائك.


اقرأ أيضاً : روسيا تعتزم تعليق تزويد فنلندا بالكهرباء اعتبارا من السبت


أما فيما يتعلق بالتحديات التي تواجه تجار الذهب، أكد علان أن المشكلة الوحيدة كانت تتعلق بالعروض الوهمية التي قدمتها بعض محلات الصاغة، مشددا على أنه لا يمكن أن يكون أي عروض على الذهب، كون أسعاره ترتبط بالسوق العالمية.

أخبار ذات صلة

newsletter