"آثار جرش": مستمرون بأعمال الصيانة والترميم

محليات
نشر: 2022-05-13 11:20 آخر تحديث: 2022-05-13 11:45
جرش
جرش

قال مدير آثار محافظة جرش محمد الشلبي، إن أعمال الصيانة والترميم مستمرة في المواقع الأثرية في جرش.


اقرأ أيضاً : توقيف شخص أسبوعا بجرمي تخريب وتشويه الآثار


ودعا الشبلي، الجمعة، إلى الحفاظ على المواقع الأثرية والابتعاد عن أي ممارسات سلبية قد تؤثر عليها، وذلك في إشارة إلى حادثة الاعتداء بالكتابة على الأعمدة والجدران في الموقع الأثري في جرش.

وأشار إلى رد فعل الشارع الأردني المستنكر للحادثة، بقوله "تلقينا رسائل دعم واستنكار لهذا العمل الفردي الذي لا يمثل بيئتنا".

ولفت إلى جهود الأجهزة الأمنية التي تابعت الحادثة منذ لحظة وقوعها، وحتى إلقاء القبض على الفاعل، وفق ما ذكر عبر التلفزيون الأردني.

وقال إن الحركة السياحية عادت إلى سابق عهدها في المنطقة، مضيفا أن مدينة جرش تزخر بالمواقع الأثرية والتي تعود لمختلف العصور، وأن المحافظة تمتاز بتنوعها السياحي والبيئي.


اقرأ أيضاً : القبض على مشوه أعمدة جرش بالكتابة


جاء ذلك، بعد أن أسند مدعي عام جرش اليوم الخميس جرمي القيام بتخريب وتشويه الآثار، وفقا لأحكام المادة 26 من قانون الآثار، ووفقا لأحكام المادة 443 من قانون العقوبات لشخص قام بالكتابة على عامود أثري في مدينة جرش الأثرية وتشويهه، وقرر استنادا لذلك توقيف الشخص مرتكب هذين الجرمين لمدة أسبوع.

وبحسب مصدر قضائي فإن العقوبة عن جرم مخالفة قانون الآثار لا تقل عن سنة ولا تزيد على ثلاث سنوات وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف دينار في حين أن العقوبة المنصوص عليها في قانون العقوبات المتصل بجرائم مخالفة قانون الآثار تتراوح بين ثلاثة أشهر وثلاث سنوات والغرامة من 100- 500 دينار.

وأكد المصدر أن قانون الآثار منع الأخذ بالأسباب المخففة لتنزيل العقوبة عن الحد المقرر في القانون، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "بترا".

أخبار ذات صلة

newsletter