Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
الأردن يبدأ إنتاج كميات من الكعكة الصفراء | رؤيا الإخباري

الأردن يبدأ إنتاج كميات من الكعكة الصفراء

اقتصاد
نشر: 2022-05-12 14:13 آخر تحديث: 2023-06-18 15:30
الكعكة الصفراء
الكعكة الصفراء

أعلنت شركة تعدين اليورانيوم الأردنية، الخميس، نجاح تشغيل مصنعها الريادي لإنتاج الكعكة الصفراء من الخام الأردني وإدخاله حيز الخدمة.


اقرأ أيضاً : مؤتمر صحفي حكومي للحديث حول مستجدات التعرفة الكهربائية المطبقة في الأردن


وأكد مدير عام الشركة الدكتور محمد الشناق، تشغيل المصنع بكامل وحداته، وإنتاج عشرين كيلوغراما من الكعكة الصفراء بكفاءة عالية بعد معالجة 160 طنا من خام اليورانيوم الموجود في منطقة وسط الأردن.

وقال إنه ستُنتج عشرات الكيلوغرامات من الكعكة الصفراء بمعالجة مئات الأطنان من الخام في الأشهر المقبلة، والتي تعد الركيزة الأساسية للإنتاج الصناعي، مشيرا إلى أن جميع مراحل الإنتاج جرت وفق المعايير الدولية ومتطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية.


اقرأ أيضاً : الاتحاد الأوروبي يخصص 25 مليون يورو لدعم الأردن


وأضاف أن هذا الإنجاز يأتي بفضل الجهود التي بذلت خلال السنوات السابقة من قبل فريق الشركة للوصول إلى هذه المرحلة المهمة، والتي مكنت الشركة من الحصول على البيانات والقياسات والتصاميم الهندسية الضرورية وكلفة الإنتاج تمهيدا للانتقال إلى المستوى التجاري. يذكر أن الشركة عملت منذ تأسيسها على تكثيف الأعمال الجيولوجية والاستكشافية لتحديد كميات اليورانيوم المتموضعة في منطقة وسط الأردن بحسب متطلبات نظام (JORC) العالمي، حيث أفضى هذا الجهد إلى إصدار ثلاثة تقارير لتقدير مخزونات اليورانيوم، والتي قدرت بما يزيد عن 41000 طن من أكسيد اليورانيوم (U3O8) وبمعدل تركيز 150 جزءا بالمليون، بصورة أسهمت في رفد الاقتصاد الوطني.

وأوضح الشناق أن الشركة أنشأت مختبر تحضير فيزيائيا ومختبرات تعدينية وتحليلية متخصصة في الموقع الميداني للشركة لإجراء التجارب والأبحاث في مجال استخلاص وتعدين اليورانيوم والمعادن المصاحبة الأخرى، وجرى رفد المختبرات بأحدث أجهزة التحليل الآلي من خلال مشاريع تقنية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية وهيئة الطاقة الذرية الأردنية.

أخبار ذات صلة

newsletter