القضاة لـ"رؤيا": يجب تصنيف "الصحافة" ضمن المهن الخطرة - فيديو

محليات
نشر: 2022-05-12 08:06 آخر تحديث: 2022-05-12 09:53
مراسلة قناة الجزيرة - الشهيدة شيرين أبو عاقلة
مراسلة قناة الجزيرة - الشهيدة شيرين أبو عاقلة

قال عضو نقابة الصحفيين الأردنيين خالد القضاة، الخميس، إن الاعتداء على الصحفيين يأتي بهدف إسكات الشهود عن الجرائم التي ترتكب، خاصة أنهم الأقدر على جمع المعلومات ونقلها بحيادية.


اقرأ أيضاً : استشهاد مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة بعد إصابتها برصاص الاحتلال الإسرائيلي


وأضاف القضاة لبرنامج أخبار السابعة الذي يبث عبر شاشة "رؤيا" من السبت حتى الخميس، أن اغتيال الصحفيين يترتب عليه ملاحقات قانونية تصل إلى المحاكم الدولية، مبينا أن مقاطع الفيديو والصور تعتبر دليلا قاطعا على أي تجاوزات قد يتم ارتكابها في مناطق النزاع.

ولفت إلى أنه يجب إعداد هؤلاء الصحفيين ضمن برامج متخصصة، لأنهم يعتبروا مندوبي الرأي العام والمواطنين في تلك المناطق الخطرة.

"يجب أن يتواجد في كل مؤسسة إعلامية ضابط ارتباط لتوجيه الزملاء على أهمية قواعد السلامة العامة، خاصة في الميدان ومناطق النزاع"، وفق القضاة.


اقرأ أيضاً : نقابة الصحفيين تقيم بيت عزاء للزميلة أبو عاقلة


وختم قائلا:"نحتاج لمنظومة دولية تحمي الصحفيين والقوانين المحلية لا زالت غير كافية، كما يجب تصنيف مهنة الصحافة بأنها خطرة وخاصة في الأردن".

جاء ذلك بعد أن استشهدت مراسلة قناة "الجزيرة" شيرين أبو عاقلة، الأربعاء، متأثرة بإصابتها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في أثناء تغطيتها الصحفية لاقتحام مخيم جنين.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، إن أبو عاقلة أصيبت برصاص حي في منطقة الرأس، مشيرة إلى أن وضعها الصحي حرج للغاية، قبل أن يؤكد مراسل "رؤيا" استشهادها.

وأضافت الوزارة أن الصحافي علي السمودي أصيب أيضا برصاصة حي في الظهر ووضعه الصحي "مستقر".

أخبار ذات صلة

newsletter