Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
استطلاع: 58% من الأردنيين يرون مصلحة المملكة في تخفيض مستوى العلاقات مع الاحتلال | رؤيا الإخباري

استطلاع: 58% من الأردنيين يرون مصلحة المملكة في تخفيض مستوى العلاقات مع الاحتلال

الأردن
نشر: 2022-05-11 11:39 آخر تحديث: 2023-06-18 15:32
علم الأردن
علم الأردن

كشف استطلاع أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية، اليوم الأربعاء، أن 58 في المئة من أفراد العينة الوطنية و46 في المئة من عينة الخبراء، يعتقدون أن مصلحة الأردن تكمن في تخفيض مستوى العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي في المرحلة الحالية، فيما يعتقد 39 في المئة من عينة الخبراء و26 في المئة من أفراد العينة الوطنية أنه يجب على الأردن المحافظة على مستوى العلاقات الحالية.


اقرأ أيضاً : استشهاد مراسلة قناة الجزيرة شيرين أبو عاقلة بعد إصابتها برصاص الاحتلال الإسرائيلي


جاء ذلك ضمن سلسلة نبض الشارع الأردني-المؤشر الأردني التي يجريها المركز، التي تتضمن قياس آراء الشارع الأردني ومعرفتهم واطلاعهم على القضايا المستجدة التي تجري في الأردن والمنطقة. حيث نفذ الاستطلاع الدوري الثاني “السياسة الخارجية الأردنية والعلاقات الدولية" الذي يعد الأشمل لقياس معرفة المواطنين الأردنيين بالسياسة الخارجية الأردنية ومدى اطلاعهم ورضاهم عنها. 

وأبدى 63 في المئة من أفراد العينة الوطنية و70 في المئة من عينة الخبراء، رضاهم عن الموقف الذي اتخذه الأردن تجاه اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي التي حصلت في المسجد الأقصى.

ويعتقد 47 في المئة من الخبراء و39 في المئة من أفراد العينة الوطنية، أن السبب الرئيسي وراء اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي هو احتلال الأراضي المقدسة في الضفة الغربية والعمل على تهويدها، فيما يعتقد 28 في المئة من الخبراء و10 في المئة من أفراد العينة الوطنية أن السبب هو أعمال يهودية متطرفة واستفزاز للمسلمين. كما يعتقد 10 في المئة من أفراد العينة الوطنية و9 في المئة من الخبراء أن السبب هو من أجل فرض السلطة اليهودية على الأراضي المقدسة.

ويعتقد 14 في المئة من أفراد العينة الوطنية و28 في المئة من الخبراء أن الاعتداءات على الأقصى ستؤدي في النهاية إلى انتفاضة جديدة وحرب شاملة. في المقابل يعتقد 12 في المئة من أفراد العينة الوطنية و9 في المئة من الخبراء أن الاعتداءات لن تؤدي إلى شيء وسيبقى الحال على ما هو عليه الآن.


اقرأ أيضاً : استشهاد فلسطيني برصاص الاحتلال في رام الله


وبحسب الدراسة يفضل غالبية الخبراء بنسبة 69 في المئة و29 من أفراد العينة الوطنية حل الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني - "الاسرائيلي"، فيما يفضل 28 في المئة من أفراد العينة الوطنية و17 في المئة من الخبراء حل الدولة الفلسطينية الواحدة لإنهاء الصراع الفلسطيني- "الاسرائيلي".

أخبار ذات صلة

newsletter