Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
بالفيديو.. سفير روسيا لدى بولندا يتعرض للرش بمادة حمراء في يوم النصر | رؤيا الإخباري

بالفيديو.. سفير روسيا لدى بولندا يتعرض للرش بمادة حمراء في يوم النصر

عربي دولي
نشر: 2022-05-09 17:12 آخر تحديث: 2023-06-18 15:17
السفير الروسي لدى بولندا سيرجي أندرييف (يسار) يستقل سيارته بعد تغطيته بالطلاء الأحمر في حفل وضع إكليل من الزهور في ضريح حرب الجندي السوفيتي في وارسو
السفير الروسي لدى بولندا سيرجي أندرييف (يسار) يستقل سيارته بعد تغطيته بالطلاء الأحمر في حفل وضع إكليل من الزهور في ضريح حرب الجندي السوفيتي في وارسو

تعرض سفير روسيا في وارسو الاثنين للرش بمادة حمراء من نشطاء مؤيدين لأوكرانيا عندما حاول وضع إكليل من الزهر احتفالا بيوم النصر في 9 أيار/مايو، لإحياء ذكرى هزيمة ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية.


اقرأ أيضاً : صاروخ روسي في كييف يودي بحياة نائب قائد البحرية الأوكراني


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تلغرام "في وارسو، في أثناء وضع إكليل من الزهور في مقبرة الجنود السوفيات، تعرض السفير الروسي في بولندا سيرغي أندرييف والدبلوماسيون الروس المرافقون له لاعتداء... الموالون للنازية الجديدة أطلوا برؤوسهم مرة أخرى" مكررة تأكيد روسيا أنها تحارب النازيين الجدد في أوكرانيا.

هتف النشطاء المؤيدون لأوكرانيا "فاشيون" ولوحوا بالعلم الأوكراني الأصفر والأزرق واعترضوا طريق السفير حينما كان يسير باتجاه الضريح، ومنعوه من وضع إكليل الزهور. ثم رشقه عدة أفراد بمادة حمراء على وجهه وملابسه وعلى رجال آخرين يرافقونه.

بعد أن مسح وجهه بيده قال أندرييف "أنا فخور ببلدي ورئيسي". وصرح لوكالة الأنباء الروسية ريا نوفوستي بأنه لم يصب بأذى وأن المادة كانت نوعا من الشراب. 

كانت السفارة الروسية تعتزم إقامة احتفال رسمي في الموقع، لكنه ألغي بعد تلقي رد سلبي من رئيس بلدية وارسو ووزارة الخارجية. 

لكن أندرييف جاء لوضع الإكليل، كما فعل بعض الروس طوال الصباح، بينما حمل متظاهرون مؤيدون لأوكرانيا لافتة كبيرة كتب عليها "مجرمون" وعرضوا صورا للبلد الذي مزقته الحرب.


اقرأ أيضاً : بوتين: الجيش الروسي يدافع عن "الوطن الأم" في أوكرانيا


بعد الحادث ، قالت وزارة الخارجية الروسية إنها احتجت لدى المسؤولين البولنديين على "تساهلهم مع الشباب النازيين الجدد". وأضافت في بيان أن "روسيا طلبت من بولندا أن تنظم دون إبطاء مراسم وضع إكليل الزهور مع توفير الأمن الكامل في وجه جميع أنواع الاستفزازات". 

استقبلت بولندا مئات الآلاف من اللاجئين من أوكرانيا المجاورة منذ بدء العملية العسكرية في 24 شباط/فبراير.

أخبار ذات صلة

newsletter