الصين.. تطوير نظام يمنع الاصطدام بين الطائرات بدون طيار

هنا وهناك
نشر: 2022-05-05 13:10 آخر تحديث: 2022-05-05 13:57
طائرة بدون طيار
طائرة بدون طيار

تمكن علماء صينيون من تطوير نظام جديدا لتخطيط مسار رحلة جوية، يساعد أسراب الطائرات بدون طيار المصغرة والمستقلة  التحليق بذكاء عبر الغابات المزدحمة، دون اصطدامات.


اقرأ أيضاً : الصين تنشئ أعلى محطة أرصاد جوية في العالم


ويعمل نظام التخطيط على تمكين 10 روبوتات جوية من المناورة الجماعية دون عوائق عبر غابة خيزران كثيفة والعثور على مسار الطيران الأكثر كفاءة.

واستوحى الباحثون النظام من كيفية تنسيق أسراب الطيور بشكل مرن لمسارات طيرانها الجماعية، حيث صمم الباحثون من جامعة تشجيانغ طريقة تخطيط مسار تعالج البيانات من أجهزة الاستشعار الموجودة على متن الطائرة وتتضمن تجنب الاصطدام وكفاءة الطيران وتنسيق الأسراب لتحسين تحليق السرب في غضون بضعة أجزاء من الثانية، وفقًا للدراسة التي نُشرت اليوم الخميس في مجلة علوم الروبوتات.

وتم رصد السرب المكون من 10 طائرات بدون طيار وهو يتفادى طائرات بدون طيار أخرى في سيناريو حركة مرور لطائرات بدون طيار،وقال المؤلف الأول للورقة البحثية تشو شين من جامعة تشجيانغ: "في نظامنا، يتم تجهيز كل روبوت بكاميرا ستيريو، ومستشعر اتجاه وجهاز كمبيوتر مضمن يستخدم بيانات الصورة والمواقف للتمركز".

وأضاف تشو"ستخطط وحدة تخطيط المسار للمسار على الفور بحيث لا تصطدم بالعوائق ولا الروبوتات الأخرى في الثواني القليلة القادمة، ثم تتحكم وحدة التحكم في المراوح لتتبع هذا المسار الآمن".


اقرأ أيضاً : قطر تبني أعلى منزلق مائي في العالم


وقال الباحثون إنه من المتوقع أن يساعد النظام الجديد المنقذين في عمليات البحث والإنقاذ في الغابات والباحثين عن الحيوانات والنباتات، وحتى الأشخاص العاديين الذين قد يتلقون طرودا يتم تسليمها بواسطة روبوتات جوية إلى شرفاتهم في السنوات القادمة.

أخبار ذات صلة

newsletter