أوكرانيا: روسيا تستعد لاقامة عرض في ماريوبول احتفالا بيوم النصر

عربي دولي
نشر: 2022-05-04 16:03 آخر تحديث: 2022-05-04 16:31
آليلت عسكرية روسية- أرشيفية
آليلت عسكرية روسية- أرشيفية

تستعد روسيا للقيام باستعراض عسكري في ميناء ماريوبول المحاصر منذ فترة طويلة في التاسع من أيار/مايو، الموافق لاحتفال موسكو بانتصارها على ألمانيا النازية، على ما ذكر جهاز الاستخبارات الأوكرانية الأربعاء.

وقال جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكراني إن نائب مدير الإدارة الرئاسية الروسية سيرغي كيرينكو وصل إلى ماريوبول للإعداد لهذا العرض.

وتحتفل روسيا سنويًا بيوم النصر بإقامة عرض عسكري كبير في وسط موسكو.


اقرأ أيضاً : روسيا تقاطع اجتماعا لمجلس الأمن الدولي


وذكر بيان نشره الجهاز على تلغرام أن "المهمة الرئيسية لمسؤول بوتين هي التحضير لمراسم 9 أيار/مايو" التي ستصبح خلالها مدينة ماريوبول الساحلية في جنوب شرق اوكرانيا "مركزا للاحتفالات".

وبين أن الطرق الرئيسية في المدينة تم تنظيفها على وجه السرعة، كما تمت إزالة الركام والجثث، إضافة إلى الذخيرة التي لم تنفجر".

وأضاف أن المشاهدين الروس سيشاهدون تقارير عن "فرح" سكان ماريوبول برؤية الروس يصلون إلى مدينتهم. 

وتجري "حملة دعائية واسعة النطاق" بين سكان المدينة الذين تقدر السلطات الأوكرانية الآن عددهم بين 100 و120 ألف نسمة، مقابل حوالى نصف مليون قبل الحرب.

وردا على سؤال حول الاستعدادات ليوم 9 أيار/مايو، لم يتطرق وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو صراحة إلى إمكانية قيام مثل هذا العرض في ماريوبول.

واكتفى بالاشارة إلى أن "هذا العام ستقام عروض عسكرية في 28 مدينة روسية، سيشارك نحو 65 ألف شخص وحوالي 2400 نوع من الأسلحة والمعدات العسكرية وأكثر من 460 طائرة هذا العام".

تقع ماريوبول بالكامل تقريبًا تحت السيطرة العسكرية الروسية ما عدا مجمع آزوفستال الصناعي، حيث يتحصن آخر المقاتلين والمدنيين الأوكرانيين.


اقرأ أيضاً : ألمانيا تستعد لفرض حظر على النفط الروسي


وأكد قائد في كتيبة آزوف الأوكرانية التي تدافع عن مصنع الفولاذ  الثلاثاء أن الروس شنوا هجومًا على الموقع، لكن الكرملين نفى هذه المعلومات الأربعاء.

أخبار ذات صلة

newsletter