طقس العرب يكشف ذروة الأحوال الجوية الخماسينية

طقس
نشر: 2022-04-30 10:00 آخر تحديث: 2022-04-30 11:19
أجواء مغبرة - أرشيفية
أجواء مغبرة - أرشيفية

قال موقع طقس العرب إنه بحسب ما تُشير إليه صور الأقمار الإصطناعية، فإن تأثيرات المنخفض الخماسيني متوقع أن تبدأ خلال الساعات القادمة، حيث تهب رياح جنوبية غربية نشطة السرعة مُحملة بكميات كبيرة من الغبار قادمة من الأجواء المصرية.

في حين يتوقع أن تكون ذروة الأحوال الجوية الخماسينية مع ساعات الظهر والعصر والمساء الأولى، حيث تهب رياح نشطة وهبات قوية تُثير الغبار والاتربة وتعمل على انعدام مدى الرؤية الافقية خاصة في المناطق الصحراوية والطرق الصحراوية الجنوبية والشرقية من المملكة.


اقرأ أيضاً : تعمق المنخفض الخماسيني السبت وأجواء جافة ومغبرة حتى الثلاثاء


وتتأثر المملكة بالمُنخفض الخماسيني السبت لذا يطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة لتبقى أعلى من مُعدلاتها بعِدة درجات مئوية، وتسود احوال جوية خماسينية بحيث يكون الطقس حاراً نسبياً إلى حاراً في اغلب مناطق المملكة ومُغبراً بنسب مُتفاوتة، بينما يصبح الطقس شديد الحرارة في الأغوار والبحر الميت، وتظهر السُحب على ارتفاعات مُتوسطة وعالية فوق بعض المناطق الشرقية.

لكن إعتباراً من ساعات العصر والمساء تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض التدريجي والمُتسارع وخاصة في المناطق الغربية من المملكة.

كتلة هوائية مُعتدلة الحرارة تؤثر على المناطق الغربية الأحد

تتأثر المناطق الغربية من المملكة على وجه التحديد يوم الأحد بكتلة هوائية بحرية مُعتدلة الحرارة، وبحسب الخرائط الجوية في مركز طقس العرب يطرأ انخفاض كبير على درجات الحرارة الأحد لتكون حول مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام، ويكون الطقس مائلاً للبرودة صباحاً مع ظهور الغيوم المُنخفضة شمال المملكة، ويتحول تدريجيًا فترتي الظهر والعصر إلى ربيعي مُعتدل الحرارة في العديد من المناطق حيث تكون درجات الحرارة العُظمى عشرينية في المدن الرئيسية، بينما يكون حاراً نسبياً في الأغوار واجزاء من البادية وتكون درجات الحرارة حول الثلاثينيات مئوية.

رياح نشطة وغُبار خاصة في جنوب وشرق المملكة

تهُب رياح جنوبية غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة مُثيرة للأتربة والغُبار يوم السبت، وتتحول بعد الظهر إلى غربية تنشطة السرعة ومصحوبة بهبات قوية تتجاوز حاجز ال70كم/ساعة في جنوب المملكة، تعمل على تشكل للموجات الغُبارية وحدوث تدني في مدى الرؤية الأفقية على المناطق والطرقات الصحراوية.

لكن يوم الأحد تكون الرياح غربية مُعتدلة إلى نشطة السرعة، ومصحوبة بهبات قوية خاصة في شرق المملكة الأمر الذي سيعمل على استمرار تشكل للموجات الغُبارية في المناطق والطرقات الصحراوية.

ليالي مُعتدلة إلى مائلة للبرودة

تميل درجات الحرارة الليلية للانخفاض الملموس ليل السبت/الأحد وخلال ليل الأحد/الاثنين ويكون الطقس مُعتدلاً مع ساعات المساء والليل الأولى، لكن مع ساعات الليل المُتأخرة والفجر يميل الطقس للبرودة خاصة في السهول والجبال تزامناً مع ارتفاع نسب الرطوبة السطحية ولاسيما في المناطق الشمالية وتظهر تدريجيًا كميات من الغيوم المُنخفضة شمال المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter