Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
وزير العمل يبحث إدماج القطاع الخاص في برامج التدريب المهني | رؤيا الإخباري

وزير العمل يبحث إدماج القطاع الخاص في برامج التدريب المهني

الأردن
نشر: 2022-04-28 16:25 آخر تحديث: 2023-06-18 13:14
وزير العمل نايف استيتية
وزير العمل نايف استيتية

قال وزير العمل نايف استيتية إن الوزارة تعمل حاليا على إدماج القطاع الخاص بالتدريب المهني، وذلك لضمان استدامة هذه المهن وتوفير الصحة والسلامة المهنية.

وبحث استيتية خلال سلسلة لقاءات عقدها الخميس، مع عدد من القطاعات، آليات إدماجها بعدد من القطاعات وسُبل تطوير مهارات العاملين فيها وآليات إنشاء أو تخصيص معاهد تدريب متميزة لتدريب وتأهيل العاملين في هذه القطاعات أو للراغبين بالعمل فيها.


اقرأ أيضاً : "النواب" يبقي على حبس المدين بعقود الإيجار والعمل


وأكد استيتية خلال اللقاءات مع أصحاب عمل في 6 قطاعات هي تجارة التجزئة، المحروقات، المجوهرات، المخابز، صناعة البلاستيك، وصيانة المركبات، أهمية إدماج التكنولوجيا في التعليم وتأهيل وتدريب المدربين، وإدماج قطاعات جديدة في التدريب المهني ومعرفة احتياجات السوق.

وشدد استيتية على أهمية التنسيق بين القطاع الخاص مع مؤسسة التدريب المهني وهيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية، لإنشاء مجالس قطاعية لهذه القطاعات في الهيئة كباقي القطاعات التجارية والصناعية والخدمية، وضرورة تخصيص معاهد تدريب متخصصة لهذه القطاعات بالتعاون مع مؤسسة التدريب المهني تدار من قبل المستثمرين في القطاعات المستهدفة.

 ولفت الى أن القطاعات المستهدفة تستوعب عددا كبيرا من الايدي العاملة الأردنية ولها دور في التخفيف من نسب البطالة، وهي من القطاعات المشغلة للأيدي الأردنية العاملة المؤهلة والمدربة.

وبين أن الوزارة حريصة على تنظيم سوق العمل وزيادة نسب تشغيل الأردنيين بمختلف القطاعات الاقتصادية، مشيرا إلى أن الحكومة أطلقت برنامج التشغيل الوطني 2022 الذي من المتوقع أن يوفر 60 ألف فرصة عمل للأردنيين والأردنيات في القطاع الخاص.

وأكد الوزير خلال اللقاءات التي حضرها مدير عام مؤسسة التدريب المهني بالوكالة عمر قطيشات، أهمية تدريب وتأهيل الشباب وتزويدهم بالإمكانات والمهارات اللازمة للالتحاق بسوق العمل، من خلال برامج التعليم والتدريب المهني والتقني التي يوفرها مزودو التدريب المهني.

وأشار الى أهمية التدريب على استخدام التقنيات الحديثة وتحقيق أفضل استفادة من الموارد المتاحة واكتساب المهارات التي تتعلق بقدرات الاتصال والتفكير والابتكار، وقدرات تقديم الحلول للمشكلات والعمل كفريق، والتي تتيح للشباب إطلاق طاقاتهم وتساعدهم في تحسين فرص حصولهم على وظائف في سوق العمل الحر..

وقال استيتية "إن مؤسسة التدريب المهني من المؤسسات الراسخة في الأردن، ولعبت دورا كبيرا في تدريب وتأهيل الشباب الأردني في المجال المهني، ويجري الآن وضع استراتيجية وخطط جديدة للمؤسسة تتماشى مع تطورات العصر، وإجراء مراجعة شاملة للخطط التدريبية والتخصصات والمناهج ووسائل التدريب بحيث تكون الاستراتيجية مبنية على احتياجات السوق.

وأكد المشاركون في سلسلة هذه اللقاءات أهمية إدماج القطاع الخاص في تنفيذ برامج التدريب المهني والتركيز على استدامة العمل لمواصلة عجلة الاقتصاد والحفاظ على استقرار العمالة.

ورحبوا بالهدف من هذه الاجتماعات وحاجة العاملين في قطاعاتهم إلى دورات تدريبية متخصصة، وإيجاد آلية تضمن مواصلة عمل التدريب المهني والتقني والحرفي لضمان ديمومة توفر عمالة أردنية مؤهلة ومدربة تلبي احتياجات سوق العمل.


اقرأ أيضاً : قانونية الأعيان تصر على قرار مجلسها من اسم مستقلة الانتخاب


وشددوا على ضرورة تشكيل مجلس مهارات لقطاعاتهم لغايات النهوض بها وبالعاملين فيها ويٌعنى باتخاذ الإجراءات الكفيلة لإنشاء معاهد تدريب متخصصة بالتدريب والتعليم المهني وادخال المهارات التي يتطلبها سوق العمل في مجالات تأهيل وتهيئة وصقل قدرات الشباب.

أخبار ذات صلة

newsletter