مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

علم الأردن

صندوق النقد يتوقع نموا أقوى للاقتصاد الأردني وللمنطقة

صندوق النقد يتوقع نموا أقوى للاقتصاد الأردني وللمنطقة

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

توقع تقرير لصندوق النقد الدولي، الأربعاء، أن تشهد البلدان ذات الدخل المتوسط والأسواق الناشئة، من بينها الأردن ومصر والمغرب، نموا بمعدل 4.2 في المئة في العام الحالي، و4.4 في المئة للعام المقبل، في حين توقع للاقتصاد الأردني أن ينمو بنسبة 2.4 و3.1 في المئة للعامين الحالي والمقبل على التوالي.


اقرأ أيضاً : العسعس: برنامج الإصلاح الاقتصادي يسير على الطريق الصحيح


وتوقع أن تشهد دول الاقتصادات منخفضة الدخل، بما في ذلك اليمن والسودان وموريتانيا والصومال وجيبوتي 4.2 في المئة للعام الحالي وتضخما بنسبة 141 في المئة، مع نمو بنسبة 1.1 في المئة فقط.

وعلى مستوى التضخم في الأردن، توقع التقرير أن يحوم حول 2.8 في المئة للعام الحالي و2.5 في المئة للعام المقبل.

وحذر صندوق النقد الدولي من أن الغزو الروسي لأوكرانيا يؤثر على توقعات النمو بالنسبة لأفقر الاقتصادات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما تستفيد الدول المصدرة للنفط من ارتفاع أسعار الخام، بحسب "واشنطن بوست".

ورفع الصندوق في تقرير له حول أداء المنطقة تقديراته للنمو إلى 5 في المئة في 2022 بعدما كان توقّع في تشرين الاول نموا بـ4.1 في المئة، لكن هذا التحسن يخفي تباينات كبيرة بين بلدان المنطقة وهي الدول العربية وإيران.


اقرأ أيضاً : البنك الدولي يتوقع ارتفاع التضخم في الأردن إلى 3.3% للعام الحالي


وقال مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد، جهاد ازعور "قبل الحرب في أوكرانيا، كان اقتصاد المنطقة يظهر بوادر انتعاش قوي، والجانب السلبي الوحيد كان التضخم الذي بدأ في الارتفاع في عام 2021 وظل مرتفعا".