Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
إعلان موعد تحري هلال شوال في الأردن | رؤيا الإخباري

إعلان موعد تحري هلال شوال في الأردن

الأردن
نشر: 2022-04-27 12:18 آخر تحديث: 2022-04-27 20:17
تحري الهلال
تحري الهلال

تتحرى لجنة الأهلة في دائرة الإفتاء العام، هلال شهر شوال مع نهاية اليوم 29 من شهر رمضان، الذي يصادف يوم الأحد المقبل الموافق 1/5/2022.


اقرأ أيضاً : "الفلك الدولي" يبين موعد عيد الفطر 2022 في الدول التي تعتمد على رؤية الهلال


ويشارك في التحري، الجمعية الفلكية الأردنية ودائرة الإفتاء العام والاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك وإدارة الأرصاد الجوية.

وكان مركز الفلك الدولي في أبو ظبي قد حدد موعد عيد الفطر في معظم الدول الإسلامية، وذلك بالاعتماد على الحسابات الفلكية.

وأكد المركز في بيان له، استحالة رؤية الهلال يوم السبت 29 رمضان (30 نيسان)، الذي يوافق يوم تحرّي الهلال في السعودية ومعظم الدول العربية. نظرا لحدوث الاقتران بعد غروب الشمس.

وجاء في بيان المركز: "بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت (30 نيسان)، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس. وبالتالي، ستكمل هذه الدول عدة رمضان ثلاثين يوما، ليكون عيد الفطر فيها يوم الإثنين (2 أيار)".

"أما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد (1 أيار)، مثل الأردن، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم، ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الإفريقية".

ويمكن رؤية هلال شوال في نفس اليوم بالعين المجردة، لكن بصعوبة، من القارة الإفريقية عدا جنوبها، ومن غرب أوروبا، ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، يضيف المركز.


اقرأ أيضاً : تحديد موعد أول أيام عيد الفطر فلكيا


بالمقابل، "ستكون رؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة، وبسهولة نسبيا، من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى".

أخبار ذات صلة

newsletter