واشنطن تؤكد عودة الدبلوماسيين الأمريكيين إلى أوكرانيا

عربي دولي
نشر: 2022-04-25 07:59 آخر تحديث: 2022-04-25 07:59
السفارة الأمريكية في كييف
السفارة الأمريكية في كييف

أكد مسؤولون أمريكيون أن وزيرَي الخارجية والدفاع الأمريكيَين أنتوني بلينكن ولويد أوستن أجريا محادثات في كييف الأحد، في أول زيارة لمسؤولين أميركيين إلى أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية. 


اقرأ أيضاً : الأمم المتحدة تدعو إلى "وقف فوري" لإطلاق النار في ماريوبول الأوكرانية


وأعرب بلينكن وأوستن عن تضامنهما مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وقال مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية إن الوزيرَين أعلنا خلال هذه الزيارة عن العودة التدريجية للدبلوماسيين الأمريكيين إلى أوكرانيا اعتبارًا من "هذا الأسبوع"، وعن تخصيص أكثر من 700 مليون دولار من المساعدات العسكرية الإضافية، المباشرة وغير المباشرة، بينها نحو 300 مليون دولار لمساعدة البلاد على شراء أسلحة ضرورية.

وستُقدم مبالغ أيضًا لحلفاء أوكرانيا الإقليميين الذين يحتاجون إليها بعد إرسالهم أسلحة إلى جارتهم. 

وقال بلينكن إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يعتزم في الأيام المقبلة ترشيح السفيرة الأمريكية الحالية لدى سلوفاكيا، بريدجت برينك، لمنصب السفيرة في كييف، والذي ظل شاغرا منذ 2019.

ورغم أن العديد من الدول الأوروبية أعادت فتح سفاراتها في كييف، فإن عودة الدبلوماسيين الأمريكيين ستكون تدريجية، وفقًا للمسؤول الأمريكي. 


اقرأ أيضاً : زيلينسكي يدعو إلى لقاء مع بوتين "لإنهاء الحرب"


وفي هذا الصدد قال المسؤول لصحافيين كانوا في انتظار بلينكن وأوستن على الجانب البولندي من الحدود، إنه "منذ بدء الأعمال العدائية، كان لدينا فريق عبر الحدود في بولندا يتولى هذا العمل نيابة عنا". وقال "بدءًا من هذا الأسبوع، سيتمكن أعضاء هذا الفريق من التوجه يوميا إلى أوكرانيا"، مضيفا أنه "في نهاية المطاف، سيستأنفون تواجُدهم في كييف". 

أخبار ذات صلة

newsletter