Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
غوتيريش يطلب في رسالتين إلى بوتين وزيلينسكي استقباله | رؤيا الإخباري

غوتيريش يطلب في رسالتين إلى بوتين وزيلينسكي استقباله

عربي دولي
نشر: 2022-04-20 21:07 آخر تحديث: 2022-04-20 21:07
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش - أرشيفية
الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش - أرشيفية

أرسل الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش رسالتين منفصلتين إلى الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء طالبا فيهما منهما استقباله في كلّ من موسكو وكييف، على ما أعلن الناطق باسمه ستيفان دوجاريك الأربعاء.


اقرأ أيضاً : الكرملين: أوكرانيا تتراجع عن وعودها في محادثات السلام


ومنذ غزو روسيا لأوكرانيا في 24 شباط/فبراير، هُمّشت الأمم المتحدة في الصراع بسبب الانقسام الذي أحدثته الحرب بين الأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن وهم موسكو وواشنطن وباريس ولندن وبكين.

وأضاف دوجاريك "في هذا الوقت الذي ينطوي على أخطار كبيرة من حيث العواقب، يرغب (الأمين العام) في مناقشة إجراءات عاجلة لإحلال السلام في أوكرانيا ومستقبل التعدّدية المبنية على أساس ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي".

وتابع أنّ غوتيريش أشار إلى أنّ "أوكرانيا وروسيا الاتحادية عضوان مؤسّسان في الأمم المتحدة ولطالما كانا من المؤيدين الأقوياء للأمم المتحدة".


اقرأ أيضاً : قائد أوكراني: نواجه آخر أيامنا في ماريوبول


ويحاول الأمين العام للامم المتحدة من خلال هذه المبادرة إعادة إطلاق الحوار من أجل التوصل إلى حل سلمي للحرب المتصاعدة حدّتها في أوكرانيا.

ولم يكن هناك تواصل مكثف بين غوتيريش وزيلينسكي منذ بدء الحرب وقد تحدثا مرة واحدة عبر الهاتف في 26 آذار/مارس.

كذلك، لم يردّ بوتين على المكالمات الهاتفية لغوتيريش ولم يتواصل معه منذ صرح الأمين العام للأمم المتحدة أن الغزو انتهاك لميثاق الأمم المتحدة.

أخبار ذات صلة

newsletter