استيتية: "التشغيل الوطني" يهدف لتشغيل الشباب بمختلف مجالات القطاع الخاص

اقتصاد
نشر: 2022-04-19 15:32 آخر تحديث: 2022-04-19 15:45
وزير العمل نايف استيتية
وزير العمل نايف استيتية

أكد وزير العمل نايف استيتية أن تطوير التدريب المهني والتقني على سلم أولويات الوزارة لتزويد القطاعات الاقتصادية المختلفة بالشباب الأردني المؤهل بالمهارات المهنية والفنية اللازمة لكل قطاع،  ويأتي ذلك استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني وسمو ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله. 


اقرأ أيضاً : الكباريتي: التاجر والصانع في مركب واحد


وأشار استيتية خلال لقاءه اليوم الثلاثاء المستثمرين والقطاع الصناعي في المدن الصناعية في سحاب بحضور رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن فتحي الجغبير ورئيس جمعية المستثمرين الأردنية مجدي الهشلمون إلى أن الوزارة تعمل على تحديث وتطوير دور هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية المظلة لمجالس المهارات القطاعية المشكلة جميعها من القطاع الخاص. 

وأضاف أن منح شهادات مزاولة المهنة لكل قطاع تصدر من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية لرفد القطاع الخاص بأيدي أردنية ماهرة ومدربة وممكنة بكافة المهارات الفنية لكل قطاع. 

وأكد أن مجالس المهارات القطاعية ستكون جميعها مشكلة من القطاع الخاص ومسؤولة عن إعداد البرامج التدريبية اللازمة لكل قطاع ويتم اعتمادها من هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية لرفد كل قطاع بالشباب المؤهلين بالمهارات الفنية اللازمة التي يحتاجها كل قطاع. 

وشدد الوزير على ضرورة التزام القطاع الخاص بتعيين مشرفي سلامة وصحة مهنية، لضمان سلامة وصحة العاملين وأصحاب العمل وتوفير بيئة عمل آمنة. 

واستعرض الوزير أمام الحضور مزايا برنامج التشغيل الوطني الذي يشمل كافة القطاعات والأنشطة الاقتصادية في المملكة في جميع ألوية ومحافظات المملكة وهو برنامج لإيجاد فرص عمل جديدة للأردنيين والمساهمة في خفض كلف الانتاج للقطاعات لزيادة تنافسيتها. 

وبين استيتية أن البرنامج يهدف إلى توفير وظائف لها ديمويمة، ويعتمد ذلك على فرص العمل التي يتم توفيرها من القطاع الخاص في جميع الوية ومحافظات المملكة.

وأضاف أن نجاح برنامج التشغيل الوطني سيكون العامل الرئيسي فيه القطاع الخاص لأنه الأساس في تصميمه بالكامل. 

وأكد الوزير أن هذه الجهود والبرنامج جاءت استجابة لتوجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني في توفير فرص عمل للشباب، وتنفيذا لتعليمات رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بالتعاون مع القطاع الخاص المشغل الرئيسي للايدي العاملة.

وأشار  استيتية إلى أن الهدف من برنامج التشغيل الوطني 2022 “تشغيل”، الوصول إلى 60 ألف فرصة عمل للأردنيين والأردنيات في القطاع الخاص،  مضيفا أن البرنامج يعتمد على فرص العمل المتاحة والمتوفرة لدى القطاع الخاص والتي تدرجها الشركات على المنصة الإلكترونية التي خصصت لهذه الغاية. 

وقال استيتية إن المرحلة الأولى من البرنامج لمدَّة 30 يوماً من تاريخ الإطلاق، يتمّ من خلالها الوصول إلى شركات القطاع الخاص لحصر فرص العمل لديها عبر المنصَّة الإلكترونيَّة http://www.tashgheel.gov.jo

وأضاف أن المرحلة الثَّانية من البرنامج بعد إطلاقه بـ 30 يوماً، يتمّ من خلالها تسجيل الباحثين عن عمل والتقدُّم للفرص المُعلنة عبر المنصَّة الإلكترونيَّة http://www.tashgheel.gov.jo

ولفت استيتية إلى أنه جرى تدريب عدد من المؤسسات وموظفي وزارات العمل ومراكز الشباب والإدارة المحلية والبلديات في جميع المحافظات على مساعدة الشركات والشباب والشابات الباحثين عن العمل. 

وأوضح أن “الفئة العمرية المستهدفة في برنامج التشغيل الوطني من 18 إلى 40 عاما، من الباحثين عن العمل.

وقال إن على الشركات الراغبة في التسجيل أن تكون أردنية ومسجلة لدى المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ويشترط عليها عدم تسريح أي موظف من الشركة لغايات تشغيل موظف ضمن برنامج التشغيل الوطني.

وبيّن استيتية أنه خصص للبرنامج 80 مليون دينار، حيث يساهم البرنامج بمبلغ 150 دينارا لمدة 6 أشهر ؛ ينقسم إلى 130 دينارا مساهمة في أجر العامل و10 دنانير بدل مواصلات و10 دنانير كجزء من اشتراك الضمان الاجتماعي للعامل، شريطة ان توقع الشركة مع العامل عقد عمل لمدة 12 شهر. 

وأضاف أن أي شخص يرغب بالتقدم لبرنامج التشغيل الوطني بإمكانه مراجعة مديريات ومكاتب الوزارة في كافة محافظات المملكة ومكاتب ستُستحدث لمساعدة الشركات والشباب الباحثين عن العمل.

من جانبه، قال رئيس غرفتي صناعة الأردن وعمان المهندس فتحي الجغببر أن القطاع الصناعي، هو القطاع الأكثر تشغيلا للأيدي العاملة الوطنية في القطاع الخاص، فأي قرار يعزز تنافسية هذا القطاع سيزيد من قدرته على خلق المزيد من فرص العمل، وبالتالي التخفيف من نسب البطالة.


اقرأ أيضاً : علان: نشاط لافت في قطاع الألبسة والأحذية خلال رمضان


وأكد الجغبير خلال لقاء عقد في وزارة العمل، أن غرف الصناعة تدعم برنامج التشغيل الوطني، حيث قامت بتدريب كوادرها  للإجابة على استفسارات الشركات الصناعية فيما يتعلق بهذا البرنامج وكذلك مساعدتها في تعبئة الطلب الالكتروني للاستفادة من هذا البرنامج، موضحا أن القطاع الصناعي مستعد للتجاوب مع أي مبادرة او قرار حكومي يسهم في خلق فرص عمل جديدة للأردنيين.

من جهته أكد ورئيس جمعية المستثمرين الأردنية مجدي الهشلمون، أن الجمعية داعمة لنجاح برنامج التشغيل الوطني الذي يهدف إلى تشغيل الشباب الأردني وتزويدهم بالمهارات الفنية لكل قطاع. 


اقرأ أيضاً : ارتفاع نسبة الاحتجاجات العمالية بنسبة 55% في 2021 بالأردن


ودعا الهشلمون المستثمرين إلى استفادة منشآتهم من البرنامج والتسجيل على المنصة التي أعدت لهذه الغاية، مشيدا بجهود الحكومة ووزارة العمل في تنفيذ برنامج التشغيل الوطني. 

ودار حوار موسع خلال اللقاء بين الوزير والمستثمرين والقطاع الصناعي حول تفاصيل التقديم للبرنامج وآلية الاستفادة منه من قبل منشآت المستثمرين والقطاع الصناعي والشباب الباحثين عن العمل.

وأشاد الحضور بفكرة برنامج التشغيل الوطني الذي يتيح للقطاعات الاقتصادية المختلفة من الاستفادة من البرنامج والاختيار المباشر  للأيدي العاملة اللازمة لكل قطاع.

أخبار ذات صلة

newsletter