ترقب قبل سحب قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023 الثلاثاء

رياضة
نشر: 2022-04-18 14:23 آخر تحديث: 2022-04-18 14:23
من إحدى مباريات التصفيات
من إحدى مباريات التصفيات

تسحب غداً الثلاثاء في جوهانسبورغ قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا لكرة القدم 2023 والمقررة نهائياتها في كوت ديفوار.


اقرأ أيضاً : تشافي يتطلع لتصحيح المسار أمام قادش الاثنين


وستشمل القرعة منتخبي كينيا وزيمبابوي رغم إيقافهما من قبل الاتحاد الدولي بسبب التدخل الحكومي.

وقال متحدث باسم الاتحاد القاري لوكالة فرانس برس "لقد أدخلنا البلدين على أمل رفع الإيقاف، في موعد لا يتجاوز الأسبوعين قبل الجولة الأولى في حزيران".

وأثارت منظمة رياضية ممولة من الحكومة في زيمبابوي حفيظة فيفا، بعد اقالتها المدير التنفيذي الكروي بسبب قضايا مرتبطة بمحاسبة الأموال العمومية. وفي كينيا، حلّت وزارة الرياضة اتحاد كرة القدم، بعد اتهام رئيسه نيك مويندوا بقضايا احتيال.

ووضع الاتحاد الإفريقي حداً أقصاه منتصف أيار لرفع الإيقاف وإلا سيضطر إلى استبعاد البلدين عن المشاركة في التصفيات.

وبحال غيابهما، سيتقلص المشاركون في مجموعتيهما من أربعة منتخبات إلى ثلاثة، مع تأهل البطل والوصيف إلى النهائيات.

ومن المقرّر إقامة أوّل جولتين في 30 أيار و14  حزيران، مع جولتين أخريين في 19 و27 أيلول، ثم تختتم في 20 و28 آذار المقبل.

أما كوت ديفوار التي استضافت البطولة في 1984 بمشاركة ثمانية منتخبات وأحرزت لقبها الكاميرون للمرة الأولى في تاريخها، فتستضيف النهائيات في حزيران وتموز 2023 بمشاركة 24 منتخباً.

ويأمل الإيفواريون إحراز اللقب الثالث في تاريخهم على أرضهم هذه المرة، بعد التتويج بركلات الترجيح على حساب غانا عامي 1992 في السنغال و2015 في غينيا الاستوائية.

تجهيز الملاعب

وبعد زيادة عدد المشاركين من 16 إلى 24، باتت الدولة المضيفة بحاجة إلى ستة استادات، وفضّلت كوت ديفوار اعتماد أبيدجان (2)، بواكي، كورهوغو، سان بيدرو وياموسوكرو.

وأطلع رئيس الاتحاد القاري الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي خلال زيارته الأخيرة الى الدولة الواقعة في غرب القارة على تقدم الاعمال في المنشآت. أُبلغ بأن الأعمال تسير على ما يرام، باستثناء ملعب فيليكس هوفويه-بوانيي، أكبر ملعب في البلاد سابقاً قبل اعتماد الملعب الوطني الجديد.

اكتملت الأعمال بنسبة 25% فقط في الاستاد المسمّى على اسم الرئيس الذي حكم المستعمرة الفرنسية السابقة مدة 33 عاماً، بعد حصولها على الاستقلال في 1960.

راديبي وكالو

وسيساعد في عملية القرعة قلب دفاع ليدز يونايتد الإنكليزي السابق الجنوب إفريقي لوكاس راديبي، والمهاجم الإيفواري السابق سالومون كالو. أحرز النجمان اللقب القاري سابقاً، راديبي مع "بافانا بافانا" في 1996 وكالو مع "الفيلة" في 2015.


اقرأ أيضاً : ريال مدريد يقلب الطاولة على إشبيلية ويقترب من حسم لقب الدوري


وينبثق عن القرعة 12 مجموعة من أربعة منتخبات، تشارك فيها كوت ديفوار رغم تأهلها كدولة مضيفة، وذلك لمزيد من الاحتكاك.

وستتأهل كوت جيفوار بصرف النظر عن ترتيبها في المجموعة، يرافقها المنتخب صاحب الترتيب الأعلى.

وتحتل المنتخبات الخمسة المتأهلة إلى مونديال قطر 2022، أي السنغال والمغرب وتونس والكاميرون وغانا، المستوى الأول في القرعة.

ودخلت المنتخبات الـ42 الأعلى تصنيفا في تصفيات فيفا مباشرة إلى التصفيات، فيما خاضت غامبيا، إسواتيني، ليسوتو، ساو تومي وبرنسيبي وجنوب السودان دوراً تمهيدياً. وكانت غامبيا التي حققت مفاجأة في بلوغ ربع نهائي النسخة الأخيرة، على وشك الغياب قبل أن تنقذها ركلة جزاء متأخرة أمام تشاد.

وكانت السنغال أحرزت اللقب الأول في تاريخها بقيادة مهاجم ليفربول الإنكليزي ساديو مانيه على حساب مصر وزميله محمد صلاح، في 6 شباط/فبراير الماضي بركلات الترجيح في الكاميرون.

في ما يأتي المستويات الأربع:

المستوى الأول: السنغال (حاملة اللقب)، المغرب، نيجيريا، مصر، تونس، الكاميرون، الجزائر، مالي، ساحل العاج (المضيف)، بوركينا فاسو، غانا، جمهورية الكونغو الديمقراطية.

المستوى الثاني: جنوب إفريقيا، الرأس الأخضر، غينيا، الغابون، بنين، أوغندا، زامبيا، الكونغو برازافيل، غينيا الاستوائية، مدغشقر، كينيا، سيراليون.

المستوى الثالث: ناميبيا، موريتانيا، غينيا بيساو، النيجر، ليبيا، موزامبيق، ملاوي، توغو، زمبابوي، غامبيا، أنغولا، جزر القمر.

المستوى الرابع: تنزانيا، جمهورية إفريقيا الوسطى، السودان، رواندا، بوروندي، إثيوبيا، اسواتيني، ليسوتو، بوتسوانا، ليبيريا، جنوب السودان، ساو تومي وبرنسيبي.

أخبار ذات صلة

newsletter