مخالفات عمالية بقطاع المطاعم الشعبية والحلويات في رمضان

محليات
نشر: 2022-04-17 12:26 آخر تحديث: 2022-04-17 12:26
رئيس النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة خالد أبو مرجوب
رئيس النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة خالد أبو مرجوب

كشفت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة، أن قطاع الحلويات والمطاعم الشعبية يشهد العديد من المخالفات العمالية بحق العاملين فيه، ولا سيما مع عمل القطاع بكامل طاقته خلال شهر رمضان المبارك.


اقرأ أيضاً : إتلاف كميات من الدواجن مخالفة للاشتراطات الصحية في بعض مطاعم الرصيفة


وقال رئيس النقابة خالد أبو مرجوب، في بيان صحافي اطلعت "رؤيا" عليه، إن النقابة رصدت مخالفات عمالية واسعة في القطاع، تتعلق بالأجور وساعات العمل واحتساب بدل العمل الإضافي، وسائر الحقوق العمالية، مضيفا أن ضغط العمل في الشهر الفضيل رتب أعباءً إضافية على العاملين دون الحفاظ على حقوقهم المكفولة بموجب القانون، حيث يضم القطاع عشرات الآلاف من العمال الأردنيين والوافدين.

وطالب أبو مرجوب، وزارة العمل بتعزيز الرقابة وتكثيف حملات التفتيش على منشآت القطاع، وضبط المخالفات التي تتعلق بـ " بيئة العمل وحقوق العمال"، داعيا أصحاب المنشآت إلى احترام حقوق العاملين وعدم المساس بها، والالتزام بساعات العمل المقررة مع مراعاة دوام الشهر الفضيل وطبيعة العمل فيه.

وأضاف أن المطاعم الشعبية والحلويات، تعمل قبل الإفطار وبعده، ومنها من يعمل حتى ساعات السحور، إلا أن أصحاب عمل لا يدفعون بدل عمل إضافي للعمال عندما يعملون أكثر من 8 ساعات، مؤكدا أن استدامة العمل يجب ألا تكون على حساب حقوق العمال.


اقرأ أيضاً : جولات مكثفة على الأسواق للتحقق من الالتزام بالأسعار في عجلون


وشدد أبو مرجوب، على ضرورة أن يقوم العامل الذي يتعرض إلى أي انتهاك يتعلق بحقوقه؛ بتسجيل شكوى لدى وزارة العمل عبر القنوات التي توفرها، وعدم السماح بالتجاوز على الحقوق التي كفلها قانون العمل.

أخبار ذات صلة

newsletter