Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
دول عربية تدين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للأقصى | رؤيا الإخباري

دول عربية تدين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للأقصى

عربي دولي
نشر: 2022-04-16 01:20 آخر تحديث: 2022-04-16 01:20
دول عربية تدين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للأقصى
دول عربية تدين اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للأقصى

دانت دول عربية، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك، الجمعة، وما أسفر عنه من إصابات واعتقال المئات.

ودعت الدول العربية المجتمع الدولي، ولا سيما مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته في توفير الحماية للشعب الفلسطيني والأماكن المقدسة ولجم الاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلية، مشيرة إلى أن هذه الاعتداءات تعد استفزازا لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم، وانتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية.

وأعربت قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى المبارك والاعتداء على المصلين، واستنكرت بشكل خاص قيام قوات الاحتلال باقتحام المسجد القبلي واعتقال المصلين داخله فيما يعد إضافة جديدة للانتهاكات المتكررة لحرمة المسجد.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية في بيان مساء الجمعة، أن هذه الانتهاكات تعد استفزازا لمشاعر ملايين المسلمين حول العالم في شهر رمضان المبارك، وانتهاكا صارخا لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية.

وجددت الخارجية القطرية التأكيد على موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق بما في ذلك الحق الكامل في ممارسة شعائره الدينية دون قيد وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية.

وعلى صعيد متصل، أعربت ‏وزارة الخارجية الكويتية عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لاقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فجر الجمعة، والذي أسفر عن إصابة واعتقال المئات من الفلسطينيين.

وأوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالة الأنباء الكويتية، أن هذه الاعتداءات تعد تصعيدا خطيرا وانتهاكا صارخا لكافة المواثيق والقرارات الدولية ومدعاة لتغذية التطرف والعنف وتقويض استقرار المنطقة.

ودعت الوزارة المجتمع الدولي، ولا سيما مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته في توفير الحماية للشعب الفلسطيني الشقيق والأماكن المقدسة.


اقرأ أيضاً : الأردن يطالب الاحتلال بإخراج الشرطة والقوات الخاصة من الأقصى فورا


كما دانت الجزائر بشدة الاعتداءات الخطيرة التي تعرض لها الفلسطينيون الجمعة في المسجد الأقصى، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في انتهاك فاضح لقدسية وحرمة المسجد وتعد سافر على كل القرارات والمواثيق الدولية ذات الصلة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية نقلته وكالة الأنباء الجزائرية (واج): " وإذ تؤكد على ضرورة توفير الحماية الكاملة للمصلين المسلمين والسماح لهم بأداء شعائرهم في المسجد الأقصى الذي يُعد وقفا إسلاميا خالصا للمسلمين، تدعو الجزائر المجتمع الدولي وبالخصوص مجلس الأمن للاضطلاع بالمهام المنوطة به والتحرك من أجل وضع حد لهذه الاستفزازات العدوانية وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني وأماكنه المقدسة".

من جهته، دان رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي بشدة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى وانتهاك حرمته والاعتداء على المصلين. وقال في تصريحات الجمعة، :"ليست المرة الأولى التي تنتهك فيها قوات الاحتلال مقدساتنا، وتعتدي على المسجد الأقصى والمصلين فيه في يوم الجمعة المبارك؛ أمام أعين العالم الساكت على جريمة متمادية تهدف إلى تغيير وجه القدس العربي وفرض أمر واقع بقوة السلاح والغطرسة".

أخبار ذات صلة

newsletter