Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
مشرعون أمريكيون يحذرون الصين من دفع ثمن دعمها روسيا | رؤيا الإخباري

مشرعون أمريكيون يحذرون الصين من دفع ثمن دعمها روسيا

عربي دولي
نشر: 2022-04-15 18:27 آخر تحديث: 2022-04-15 19:00
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ - أرشيفية
الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ - أرشيفية

حذر السناتور الأمريكي ليندسي غراهام الجمعة، الصين من أنها ستدفع ثمن دعمها لروسيا في خضم الحرب مع أوكرانيا، وجاء ذلك خلال زيارة أعضاء في الكونغرس إلى تايوان أكدوا خلالها رغبة واشنطن في عدم التخلي عن الجزيرة.


اقرأ أيضاً : كندا تعلن نشر أفراد من قواتها المسلحة في بولندا لدعم اللاجئين الأوكرانيين


من جانبها، لوّحت بكين باتخاذ "إجراءات قوية" ردا على زيارة غراهام على رأس وفد من الكونغرس الأمريكي، وأعلنت الجمعة أن جيش التحرير الشعبي أجرى تدريبات في محيط تايوان وبحر الصين الجنوبي.

وأكد ليندسي غراهام خلال لقائه الرئيسة التايوانية تساي إنغ ون، أن الولايات المتحدة تقف "إلى جانب تايوان" التي تعتبرها الصين جزءا من أراضيها وتقول إنها ستسعيدها وبالقوة إذا لزم الأمر.

وأضاف أن "التخلي عن تايوان سيعني التخلي عن الديموقراطية والحرية".

وحذّر من أن الولايات المتحدة "ستبدأ في جعل الصين تدفع ثمنا أكبر لما تفعله في العالم. دعم (الرئيس الروسي فلاديمير بوتين) يجب أن يكون له ثمن". 

زاد الغزو الروسي لأوكرانيا الذي ترفض بكين إدانته، المخاوف من أن تمضي بكين في تنفيذ تهديداتها بضم الجزيرة.

أمن تايوان قضية تهم العالم بأسره، لأن الجزيرة تنتج 90 في المئة من أشباه الموصلات المتطورة الضرورية للاقتصاد، كذلك أشار خلال مؤتمر صحافي السناتور بوب مينينديز رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي.


اقرأ أيضاً : روسيا تحذّر أوكرانيا وتلوح بضربة ساحقة


وعند سؤاله عما إذا كانت الولايات المتحدة سترسل قوات للدفاع عن تايوان في حالة وقوع هجوم صيني، أجاب غراهام أن "كلّ الخيارات مطروحة على الطاولة".

وفي بكين، قال المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو ليجيان إن التدريبات العسكرية الصينية "إجراء مضاد" جاء ردا على زيارة أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي.

كذلك أشار المتحدث باسم القيادة الشرقية للجيش الصيني شي يي إلى أن "العمليات نُظمت ردا على الإشارات السلبية المتكررة التي أرسلتها الولايات المتحدة مؤخرا بشأن قضية تايوان".

وأضاف المتحدث العسكري أن "سلوك أمريكا السيئ وحيلها غير مجدية تماما وخطرة للغاية. من يلعبون بالنار سيُحرقون".

أخبار ذات صلة

newsletter