Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
حقيقة أسر ضابط أمريكي رفيع في ماريوبول الأوكرانية | رؤيا الإخباري

حقيقة أسر ضابط أمريكي رفيع في ماريوبول الأوكرانية

عربي دولي
نشر: 2022-04-13 09:03 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
الضابط الأمريكي الرفيع روجر كلوتير
الضابط الأمريكي الرفيع روجر كلوتير

تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي فيديو يدعي ناشروه أنه يظهر الجيش الروسي وهو يلقي القبض على الضابط الأمريكي الرفيع روجر كلوتير في مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة. إلا أن الفيديو في الحقيقة يظهر عناصر من الأمن الفيدرالي الروسي يلقون القبض على أوكراني في شبه جزيرة القرم.

يبدو في الفيديو رجال مسلحون بلباسٍ عسكري يظهر عليه العلم الروسي وهم يلقون القبض على رجلٍ بلباسٍ مدني.

وجاء في التعليق المرافق "فيديو متداول لاعتقال جنرال في الجيش الأمريكي روجر كلوتير في مدينة ماريوبول الذي كان يشرف على عمليات كتيبة أزوف النازية ضد الجيش الروسي".

حصار ماريوبول

حظي الفيديو بآلاف المشاهدات في صفحات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي، في وقت تواصل القوات الروسية منذ أكثر من 40 يومًا حصارها لمدينة ماريوبول التي ستتيح السيطرة عليها تعزيز مكاسبهم الميدانية على طول ساحل بحر آزوف، عبر ربط مناطق دونباس بشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014.

ويأتي ظهور هذه المنشورات أيضاً في ظل الدعم العسكري الأمريكي لأوكرانيا ولا سيما صواريخ جافلين المحمولة على الكتف والمضادة للدبابات، وصواريخ ستينغر المضادة للطائرات.

وفي هذا السياق، ظهرت هذه الشائعة التي تتحدث عن أسر الضابط الأمريكي الرفيع روجر كلوتير في ماريوبول، بما يوحي بأن ضباطاً أميركيين هم من يديرون دفة العمليات بمواجهة الروس هناك.

من هو روجر كلوتير؟

هو الجنرال روجر كلوتير، ضابط رفيع في الجيش الأمريكي شارك في حرب العراق وتولى قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا، ويتولى منذ العام 2020 قيادة القوات البرية في حلف شمال الأطلسي.

لكن خبر اعتقاله لا أساس له من الصحة بحسب ما بين تقرير نشرته خدمة تقصي صحة الأخبار في وكالة فرانس برس.

وقد نفت القيادة العامة لحلف شمال الأطلسي في بروكسل لوكالة فرانس برس صحة هذه المنشورات. كما ظهر كلوتير خلال اجتماعٍ في مقر الناتو في مدينة إزمير التركية.

ما حقيقة الفيديو؟

يظهر على الفيديو المتداول شعار وكالة "ريا نوفوستي" الروسية، وقد أرشد البحث إلى الفيديو نفسه منشوراً في موقع الوكالة بتاريخ السابع من نيسان/أبريل 2022.

وجاء في النص المرافق له أنه يظهر جهاز الأمن الفيدرالي الروسي FSB يقبض على أوكراني "مشتبه بانتمائه لتنظيم مسلح في القرم" بعد أن حاول عبور الحدود بصفته لاجئاً. وأفادت ريا نوفوستي أن الرجل ينتمي إلى منظمة "نومان شلبيدزيخان" المسلحة .

ما

أخبار ذات صلة

newsletter