بريطانيا تتحقق من صحة تعرض ماريوبول الأوكرانية لهجوم كيميائي

عربي دولي
نشر: 2022-04-12 08:33 آخر تحديث: 2023-06-18 12:42
خلال إجلاء مدنيين من مدينة ماريوبول الأوكرانية
خلال إجلاء مدنيين من مدينة ماريوبول الأوكرانية

أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الإثنين أن بلادها تتحقق من صحة معلومات عن استخدام القوات الروسية أسلحة كيميائية في هجوم شنته على مدينة ماريوبول الأوكرانية المحاصرة.


اقرأ أيضاً : دعوات للتحقيق بأعمال اغتصاب وعنف ضد النساء خلال الحرب الروسية الأوكرانية


وكتبت تراس في تغريدة على تويتر "هناك تقارير مفادها أن القوات الروسية قد تكون استخدمت عوامل كيميائية في هجوم على سكان ماريوبول. نعمل بشكل عاجل مع الشركاء للتحقق من التفاصيل".

وشددت الوزيرة على أن "أي استخدام لمثل هذه الأسلحة سيشكل تصعيداً وحشياً في هذا النزاع، وسنحاسب (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين ونظامه".

وكانت البرلمانية الأوكرانية إيفانا كليمبوش قالت في وقت سابق الإثنين إن القوات الروسية استخدمت "مادة غير معروفة" في ماريوبول وأن أناساً في المدينة يعانون من فشل في الجهاز التنفسي.

وكتبت كليمبوش في تغريدة على تويتر "على الأرجح أسلحة كيميائية!".

وأتت تغريدة البرلمانية الأوكرانية بعيد إعلان كتيبة آزوف الأوكرانية أن طائرة مسيرة روسية ألقت "مادة سامة" على عسكريين ومدنيين أوكرانيين في ماريوبول. 

وقال مؤسس الكتيبة أندريه بيليتسكي في رسالة مصورة على تطبيق تلغرام إنه بعيد إلقاء الطائرة المسيرة هذه المادة المجهولة عانى أناس من فشل تنفسي ومشاكل عصبية. 

وأضاف "لقد ظهرت على ثلاثة أشخاص علامات واضحة على تسممهم بمواد كيميائية حربية، لكن من دون عواقب كارثية". 

وتعذر على وكالة فرانس برس التحقق من صحة هذه الاتهامات.

"غير مؤكدة"

لكن بترو أندريوشينكو، مستشار رئيس بلدية ماريوبول قال عبر تطبيق تلغرام إن "المعلومات حول الهجوم الكيميائي غير مؤكدة حالياً"، مشيراً إلى أن السلطات ستدلي لاحقاً بمزيد من "التفاصيل والتوضيحات و(..) ونحن ننتظر معلومات رسمية من العسكريين".

وفي واشنطن قال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي إن الإدارة الأمريكية على علم بالتقارير الواردة عن هجوم كيميائي محتمل في المدينة الاستراتيجية، لكنها لا تستطيع أن تؤكد صحتها.

وأضاف كيربي "هذه المعلومات، إذا كانت صحيحة، فهي مقلقة للغاية وتعكس مخاوفنا بشأن إمكانية أن تستخدم روسيا في أوكرانيا مواد مختلفة لمكافحة الشغب، بما في ذلك غازات مسيلة للدموع ممزوجة بمواد كيميائية".

وكان إدوارد باسورين المسؤول البارز في قوات دونيتسك الانفصالية تطرق إلى إمكانية استخدام أسلحة كيميائية ضد المدينة الساحلية الجنوبية التي تقاوم منذ أسابيع القصف الروسي.


اقرأ أيضاً : روسيا تحذر السويد وفنلندا من الانضمام إلى حلف الناتو


ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء عن المسؤول الموالي لموسكو قوله الإثنين إن القوات التي تحاصر ماريوبول قد "تلجأ إلى القوات الكيميائية التي ستجد طريقة لإخراج حيوانات الخلد من جحورها"، في إشارة إلى الجنود الأوكرانيين المتحصنين في المدينة.

وتنفي روسيا باستمرار أن تكون قواتها قد ارتكبت أي جرائم حرب في أوكرانيا.

أخبار ذات صلة

newsletter