Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
أوكرانيا تستعد "للمعركة الكبرى" في الشرق | رؤيا الإخباري

أوكرانيا تستعد "للمعركة الكبرى" في الشرق

عربي دولي
نشر: 2022-04-10 08:42 آخر تحديث: 2022-04-10 08:42
من الهجوم الروسي على محطة قطار في مدينة كراماتورسك
من الهجوم الروسي على محطة قطار في مدينة كراماتورسك

أكدت أوكرانيا أنها مستعدة لخوض "معركة كبيرة" في شرق البلاد الهدف الذي يشكل أولوية لدى موسكو بينما يتواصل إجلاء المدنيين خوفًا من هجوم وشيك في هذه المنطقة. 


اقرأ أيضاً : "ا ف ب": أوكرانيا تعلن تحرير 12 جنديا و14 مدنيا في إطار تبادل أسرى مع روسيا


ونقلت وكالة الأنباء انترفاكس-أوكرانيا عن ميخايلو بودولياك مستشار الرئيس الأوكراني  قوله إن "أوكرانيا مستعدة للمعارك الكبيرة. أوكرانيا يجب أن تكسبها بما في ذلك في دونباس". وأضاف "عندما يحدث ذلك سيكون لأوكرانيا موقف أقوى في المفاوضات وهذا يسمح لها بفرض بعض الشروط". 

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أكد في مؤتمر صحافي مع المستشار النمساوي كارل نيهامر الذي زار كييف "نحن مستعدون للقتال وللبحث في الوقت نفسه، عن طرق دبلوماسية لوقف هذه الحرب". 

وبعدما سحبت قواتها من منطقة كييف وشمال أوكرانيا، جعلت روسيا أولويتها كامل دونباس التي يسيطر الانفصاليون الموالون لروسيا على جزء منها منذ 2014.

أسلحة لكييف 

قام رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون السبت بزيارة لم يعلن عنها مسبقا إلى كييف حيث ووعد بتقديم آليات مدرعة لأوكرانيا. 

وأشاد رئيس الوزراء البريطاني بالجيش الأوكراني لأنه "حقق أكبر عمل عسكري في القرن الحادي والعشرين" سمح بالدفاع عن كييف و"بإفشال الأهداف الوحشية" للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وحذر جونسون من أن بوتين "واجه انتكاسة (...) وسيكثف الضغط الآن في دونباس والشرق". وأضاف "لذلك الأمر الحيوي جدا هو (...) أن نواصل نحن أصدقاؤكم تقديم كل دعم ممكن"، متعهدا بتزويد كييف بآليات مدرعة وصواريخ مضادة للسفن.

وتوجه جونسون وزيلينسكي بعد ذلك إلى شارع خريشتشاتيك الشريان الرئيسي لمدينة كييف وقاما بتحية بعض المارة القلائل، ثم زارا ميدان الاستقلال الرمزي.

وبوريس جونسون هو أول زعيم لدولة في مجموعة السبع يزور العاصمة الأوكرانية التي كانت مهددة بهجوم وقصف قبل أسبوع واحد فقط ويتحصن فيها فلاديمير زيلينسكي منذ بدء الحرب في 24 شباط/فبراير، ما أكسبه احترام العالم.

وقال الرئيس الأوكراني "يجب على الدول الديمقراطية الغربية الأخرى أن تحذو حذو المملكة المتحدة". وأضاف "حان الوقت لفرض حظر شامل على المحروقات الروسية ولزيادة شحنات الأسلحة" إلى أوكرانيا. 

وسلمت لندن الجيش الأوكراني منذ البداية أسلحة ثمينة مضادة للدبابات ولم تتردد في معاقبة الأثرياء الروس القريبين من السلطة الذين منح وجودهم الكبير لندن، العاصمة البريطانية حيا أنيقا سمي "لندنغراد". 

استمرار عمليات الإجلاء والقصف 

بعد يومين على مجزرة محطة كراماتورسك (شرق) التي راح ضحيتها 52 مدنيا بينهم خمسة أطفال، كانوا يستعدون للفرار في ضربة نسبت إلى صاروخ روسي، يتواصل إجلاء السكان. 

ونفت موسكو مسؤوليتها عن الضربة ودانت ما أسمته "استفزازا" أوكرانيا. 

وقالت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشتشوك الأحد إنه تم إجلاء 4532 مدنيا السبت. 

وأضافت أن معظمهم غادروا منطقة زابوريجيا، مشيرة إلى أن نحو مئتي شخص تمكنوا من مغادرة مدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية المحاصرة وفر أكثر من ألف شخص من ميليتوبول وليسيتشانسك وسيفيرودونتسك وروبيجني وكريمينا وبوباسنا في منطقة لوغانسك.

وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني في تحديث يومي لتقريرها عن الوضع على فيسبوك إن "العدو الروسي يواصل الاستعداد لتكثيف عملياته الهجومية في شرق أوكرانيا والسيطرة الكاملة على منطقتي دونيتسك ولوغانسك" في دونباس.

وأضافت أنه إلى جانب استمرار المعارك للسيطرة على المدينتين الأساسيتين ماريوبول في الجنوب وإيزيوم شمالا "يواصل العدو ضرب أهداف مدنية بالصواريخ في جميع أنحاء أوكرانيا".


اقرأ أيضاً : ما نعرفه عن احتمال تخلف روسيا عن سداد دينها


من جهته، أعلن حاكم دونيتسك بافلو كيريلينكو على تطبيق تلغرام مساء السبت أن عمليات قصف أسفرت عن سقوط خمسة قتلى وخمسة جرحى في المنطقة.

في ليسيتشانسك البلدة الصغيرة الواقعة في منطقة لوغانسك، دعا رئيس البلدية أولكسندر زايكا السكان إلى مغادرة المنطقة في أقرب وقت ممكن. وقال في رسالة على تلغرام "الوضع في المدينة متوتر جدا أطلب منكم إخلاءها".

وأضاف أن "الأمر أصبح صعبا جدا وقذائف العدو تسقط في كل مكان". 

وبانتظار هجوم روسي كبير انشغل الجنود الأوكرانيون وعناصر الدفاع بتحصين مواقعهم وحفر خنادق جديدة في منطقة بارفينكوف الريفية في شرق البلاد. وزرعت ألغام على جوانب الطرق بينما تم تثبيت عوائق مضادة للدبابات في جميع مفترقات الطرق.

جرائم حرب 

سقطت سبعة صواريخ ليل السبت الأحد في منطقة ميكولايف على بعد حوالى مئة كيلومتر شمال شرق أوديسا ثالث أكبر مدينة في البلاد والميناء الاستراتيجي الرئيسي على البحر الأسود، حسب القيادة العسكرية المحلية. 

وأعلنت أوديسا المهددة بضربات حظر تجول من مساء السبت إلى صباح الإثنين.

وكانت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين زارت كييف وبوتشا البلدة الصغيرة القريبة من العاصمة. وتساءلت "إذا لم تكن هذه جريمة حرب فما هي جريمة الحرب؟".

وقال بوريس جونسون السبت إن "ما فعله بوتين في بوتشا وإيربين (منطقة أخرى قريبة من كييف) هو جرائم حرب شوهت سمعته بشكل دائم". 

وعثر على جثث عشرات الأشخاص بملابس مدنية بعضها مقيد اليدين خلف الظهر  في بلدة بوتشة قرب كييف، بعد انسحاب القوات الروسية. 

وأعلنت فون دير لايين يوم أمس السبت أن حملة دولية لجمع تبرعات حصدت 10,1 مليارات يورو بهدف دعم أوكرانيا. 

وعلى الرغم من تبادل الاتهامات، أعلنت أوكرانيا السبت أنها أجرت عملية تبادل جديدة للأسرى مع روسيا سمحت بالإفراج عن 12 جنديا أوكرانيا و14 مدنيا.

أخبار ذات صلة

newsletter