لبنان يوافق على مشاركة بعثة الاتحاد الأوروبي في مراقبة الانتخابات النيابية

عربي دولي
نشر: 2022-04-07 16:28 آخر تحديث: 2023-06-18 15:21
علم لبنان
علم لبنان

أعلن الاتحاد الأوروبي موافقة لبنان على أن تتولى بعثة الاتحاد مراقبة الانتخابات النيابية في 15 أيار المقبل.


اقرأ أيضاً : الحكومة اللبنانية: الانتخابات النيابية في موعدها


وكانت بعثة من الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات اللبنانية برئاسة النائب في البرلمان الأوروبي جورجي هولفيني، زارت اليوم الخميس، الرئيس اللبناني ميشال عون ثم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي.

وقال هولفيني إن المراقبين الأوروبيين سيباشرون عملهم قبل موعد الانتخابات ويستمرون إلى ما بعدها وستشمل مهمتهم المناطق اللبنانية كافة، كما سيضعون تقريرا مفصلا حول ملاحظاتهم كما حصل في الدورة الانتخابية الماضية. وأشار إلى أن أفرادا من البعثة سيراقبون أيضا العملية الانتخابية في عدد من الدول الأوروبية وفق المعايير والقواعد ذاتها التي ستطبق في لبنان.

وأوضح بيان صادر عن الرئاسة اللبنانية أن الرئيس ميشال عون أكد خلال اجتماعه بالوفد الاوروبي أن كل الترتيبات اتخذت من أجل إجراء الانتخابات في موعدها وبأجواء من الحرية والديمقراطية والشفافية، علما أن عدد المرشحين بلغ رقما قياسيا وكذلك عدد اللوائح التي تم تسجيلها، وبين المرشحين 155 امرأة ، وهذا الرقم يسجل للمرة الأولى.


اقرأ أيضاً : رسميا.. 103 لوائح و1000مرشح يتنافسون للانتخابات النيابية اللبنانية


وقال عون إن العمل قائم لتذليل العقبات أمام انجاز هذا الاستحقاق الدستوري المهم رغم الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة التي يمر بها لبنان.

بدوره، قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في بيان خلال اجتماعه بالوفد، إن الانتخابات النيابية المقبلة تكتسب طابعاً أساسياً وتعلق عليها آمالا كثيرة، كونها ستكون الترجمة العملية الأولى لتوجهات الناس الذين انتفضوا في الساحات سيما جيل الشباب منهم.

وكان وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي قد أعلن في مؤتمر صحافي عقده في المديرية العامة للشؤون السياسية في الوزارة الثلاثاء، إقفال باب تسجيل اللوائح في وزارة الداخلية على 103 لوائح.

وشدد مولوي على جهوزية الوزارة التي تقوم بكل واجباتها رغم الظروف الصعبة وأجواء التشويش، وقال: "نصر على إنجاز الاستحقاق الانتخابي بسلاسة وأمان ونجاح".

وأضاف: "عدد اللوائح المسجلة لانتخابات 2022 بلغ 103 لوائح وفاق العدد الذي سُجل في انتخابات 2018 وكان 77 لائحة".

وتابع قائلا: "هناك 118 سيدة منضوية باللوائح الإنتخابية وهذه المرة الأولى التي تكون فيها المشاركة النسائية مرتفعة".

ورأى مولوي أن الانتخابات فرصة للبنان ولكل ما يتمناه المواطنون من حياة أفضل، داعيا إلى التوجه إلى صناديق الإقتراع بانضباط وحرية، لافتا إلى أن الوزارة ستتخذ كل التدابير لتطبيق القانون من دون أي تجاوزات.

وعن موضوع تأمين التيار الكهربائي، قال: "أعمل بجهد لتأمين الكهرباء وهناك أكثر من خيار يجري بحثه لتأمين التيار لان من دونه لا انتخابات".

وأفاد مولوي بانسحاب 42 مرشحا، كذلك فإن 284 مرشحا لم ينضموا إلى أي لائحة وعليه حكما في عداد المنسحبين، موضحا أن هناك 718 مرشحا يتنافسون على 128 مقعدا انتخابيا.

 

أخبار ذات صلة

newsletter