Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
للمرة الأولى.. الاتحاد الأوروبي يجرّد المجر من التمويل | رؤيا الإخباري

للمرة الأولى.. الاتحاد الأوروبي يجرّد المجر من التمويل

عربي دولي
نشر: 2022-04-06 20:06 آخر تحديث: 2023-06-18 13:15
علم الاتحاد الأوروبي
علم الاتحاد الأوروبي

بدأت المفوضية الأوروبية للمرة الأولى بإجراءات قد تسفر لأول مرة عن تجريد دولة عضوة وهي المجر من تمويل الاتحاد الأوروبي.


اقرأ أيضاً : المجلس الأوروبي: فرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي سيكون ضروريا


ونقلت هيئة ال "بي بي سي"، اليوم الأربعاء، عن المفوضية الأوروبية القول إن خطاب الإخطار الرسمي يعتبر الخطوة الأولى في عملية طويلة، لكن القرار النهائي يترك للدول الأعضاء. وأشارت إلى أن الحكومة في بودابست قالت إن الاتحاد الأوروبي لم تعجبه آراء الناخبين المجريين.

وكان وزير الخارجية المجري قد استدعى السفير الأوكراني في بودابست وقدم شكوى بسبب انتقادات الرئيس الأوكراني زيلينسكي لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان والتي وصف فيها الأخير بأنه حليف للرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وفي سياق منفصل، قال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، الأربعاء، إن على الاتحاد الأوروبي عاجلا أم آجلا فرض عقوبات على قطاع النفط والغاز الروسيين، منددا بقتل المدنيين في بوتشا والكثير من المدن الأخرى في أوكرانيا.

وبحسب وكالة "يورونيوز" الأوروبية، صرّح ميشال أمام النواب الأوروبيين خلال جلسة عامة، في ستراسبورغ، "أظن أن إجراءات بشأن النفط والغاز الروسيين ستكون ضرورية عاجلا أم آجلا".

من جهتها، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أن الاتحاد الأوروبي سيفرض المزيد من العقوبات على روسيا، بجانب الحزمة الأخيرة التي أعلن عنها أمس الثلاثاء، ومن المرجح أن تشمل إجراءات ضد واردات النفط الروسي.


اقرأ أيضاً : الأمم المتحدة تصوّت الخميس على تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان


وقالت للبرلمان الأوروبي "هذه العقوبات لن تكون عقوباتنا الأخيرة، وعلينا الآن أن ننظر في النفط والعائدات التي تحصل عليها روسيا من الوقود الأحفوري".

وتجري الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس عند الساعة الثانية من بعد الظهر بتوقيت غرينيتش تصويتا بناء على طلب من الغرب للبتّ في تعليق عضوية روسيا في مجلس حقوق الإنسان، بحسب ما أفادت رئاسة الجمعية.

وتمّ تأكيد إجراء التصويت "عند الساعة العاشرة بالتوقيت المحلي"، على ما قالت بولينا كوبياك الناطقة باسم الرئاسة. وللمضي قدما في المسار، لا بدّ من توفرّ النصاب القاضي بتصويت ثلثي الدول الأعضاء الـ 193 في الجمعية العامة التي تمّ استدعاؤها لهذا الاستحقاق.

أخبار ذات صلة

newsletter