مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

بندورة - ارشيفية

"الصناعة" توضح آلية تحديد السقوف السعرية للخضراوات

"الصناعة" توضح آلية تحديد السقوف السعرية للخضراوات

نشر :  
منذ سنتين|
اخر تحديث :  
منذ سنتين|

بالإشارة إلى قرار وزير الصناعة والتجارة والتموين  يوسف الشمالي بتحديد سقوف سعرية لعدد من أصناف الخضار ولمزيد من التوضيح فإن السقوف السعرية تم تحديدها استنادا الى أسعار سوق الخضار المركزي وعمليات الرصد الميداني التي تقوم بها الوزارة للأسعار ويتم اعتماد وسط حسابي للسقف السعري ما بين السعر الأدنى والأعلى والأغلب في السوق المركزي وإضافة هامش ربح معقول للتاجر.


اقرأ أيضاً : الحكومة تحدد سقوفا سعرية لأصناف من الخضار


وبالنسبة للبندورة فإنه وبحسب نشرة سوق الخضار المركزي لهذا اليوم الثلاثاء فقد بلغ أدنى سعر 30 قرشا والأعلى 60 قرشا والسعر الأغلب 40 قرشا وعليه تم تحديد السقف السعري بـ60 قرشا للكيلو للمستهلك شامل ربح التاجر . وكذلك الحال بالنسبة للأصناف الأخرى التي تم تحديد سقوف سعرية لها .

وأشارت الوزارة إلى أن الحديث غير دقيق عن ارتفاع سعر البندورة عن السقوف السعرية المحددة من قبل الوزارة في السوق المركزي وهذا ما تؤكده نشرة السوق لهذا اليوم وأن الأمر يتعلق بصنف البندورة " المعلقة ".

وكان وزير الصناعة قد قرر تحديد سقوف سعرية للمستهلك لعدد من أصناف الخضار اعتبارا من يوم غد الأربعاء.

وشمل القرار تحديد سعر البندورة بـ60 قرشا، و(الخيار والكوسا والزهرة وباذنجان عجمي بـ 50 قرشا للكيلو).وجاء القرار بسبب الارتفاع غير المبرر لهذه الأصناف في السوق المحلي، في حين ستتابع فرق الرقابة في وزارة الصناعة والتجارة والتموين الالتزام بهذه السقوف السعرية واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين.

وأوضح الشمالي أن قرار تحديد سقوف سعرية للبندورة يتعلق بالبندورة الأرضية ولا يخص صنفي البندورة المعلقة والكرزية واللتين يحكم سعرهما العرض والطلب .

وقال أن السقف السعري الذي يتم تحديده للبندورة الأرضية يبلغ 60 قرشاً للكيلو وهذا السقف السعري لا ينطبق على البندورة المعلقة أو الكرزية.

وستستمر الوزارة بمتابعة الأسعار لكافة السلع التموينية بما فيها الخضار واتخاذ الإجراءات المناسبة حيالها.