Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
البنك الدولي: أزمة لبنان ضمن ثلاث أسوأ أزمات في العالم | رؤيا الإخباري

البنك الدولي: أزمة لبنان ضمن ثلاث أسوأ أزمات في العالم

اقتصاد
نشر: 2022-04-04 19:52 آخر تحديث: 2022-04-04 19:52
علم لبنان
علم لبنان

وصف مدير دائرة الشرق الأوسط في البنك الدولي ساروج كومار جاه، اليوم الاثنين، الأزمة التي يمر بها لبنان بأنها الأسوأ في تاريخه، وأنها ضمن ثلاث أسوأ أزمات في العالم.


اقرأ أيضاً : نائب رئيس الحكومة اللبنانية: الدولة أفلست وكذلك مصرف لبنان


جاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع "إطار الإصلاح والتعافي وإعادة الإعمار لتعافي لبنان الاقتصادي، برئاسة رئيس الوزراء نجيب ميقاتي، وبتنسيق مشترك بين الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي ببيروت.

وقال إن لبنان يعاني منذ عامين من أزمة اقتصادية هي الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975 ـ 1990) أدت إلى انهيار مالي، فضلا عن خسائر مادية كبيرة تكبدها الجهاز المصرفي تقدرها الحكومة بنحو 69 مليار دولار.

وذكر كومار أن الوضع الاقتصادي مريع، "لقد بلغ حجم الانكماش الاقتصادي 60 بالمئة لغاية عام 2021".

لكنه أبدى تفاؤله "ببرنامج الإصلاحات الوطنية التي يقودها ميقاتي، ولكن إذا لم يصل هذا البرنامج بشكل جيد فسيشكل ذلك انكماشا أكبر للاقتصاد وسيؤدي إلى تأزم في الظروف الاقتصادية والاجتماعية".

وقال نائب رئيس الحكومة اللبنانية ورئيس الوفد الحكومي المفاوض مع صندوق النقد الدولي سعادة الشامي في تصريح صحافي" إن المفاوضات مستمرة بين الحكومة اللبنانية وصندوق النقد الدولي وأهم ما تحدثنا عنه اليوم هو إعادة هيكلة القطاع المصرفي وإنجاز خطة التعافي الاقتصادي وإقرار الموازنة في مجلس النواب وإقرار مشروع "الكابيتال كونترول" ، على أمل أن نوقع قريبا الاتفاق الأولي على أن يلي ذلك تنفيذ الإجراءات المسبقة قبل التوقيع النهائي".


اقرأ أيضاً : التضخم في تركيا يرتفع إلى أعلى مستوى منذ 20 عاما


يذكر أن وفدا من صندوق النقد الدولي يجري حاليا في بيروت مفاوضات مع الحكومة اللبنانية لإقرار برنامج تمويلي يساعد لبنان على الخروج من أزمته.

أخبار ذات صلة

newsletter