الحكومة: التحقيق بانقطاع الكهرباء خلال الثلوج لم يقر بشكله النهائي

اقتصاد
نشر: 2022-04-04 16:12 آخر تحديث: 2022-04-04 16:12
ثلوج تسببت بانقطاع الكهرباء في العاصمة عمان
ثلوج تسببت بانقطاع الكهرباء في العاصمة عمان

بحثت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النيابية، خلال اجتماع عقدته، اليوم الاثنين، برئاسة النائب الدكتور فراس العجارمة وحضور وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة، عددا من القضايا المتعلقة بملف الطاقة.


اقرأ أيضاً : الحكومة توافق على ضم فئات جديدة للدعم الكهربائي - تفاصيل


وقال العجارمة إن اللجنة بحثت نتائج التحقيق بانقطاع التيار الكهربائي خلال المنخفض الجوي في شهر كانون الثاني/ديسمبر الماضي، وعدم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع لجنة الطاقة بخصوص التعرفة الكهربائية الجديدة، والرسوم المفروضة على المستفيدين من أنظمة الطاقة المتجددة في التعرفة الكهربائية الجديدة، مشيرا إلى أن اللجنة وجهت استجوابا للحكومة حول هذا الموضوع.

وأكد أن اللجنة مع إصلاح نظام تعرفة الكهرباء وتخفيض عدد شرائحها وتثمن دور الحكومة في ذلك، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنها تتحفظ على فرض رسوم على مستخدمي الطاقة المتجددة قبل الأول من نيسان.

من جانبه، قال الوزير الخرابشة إن تقرير لجنة التحقيق بانقطاع الكهرباء في بعض مناطق المملكة خلال شهر كانون الثاني/ديسمبر الماضي بسبب الأحوال الجوية، لم يقر بشكله النهائي، مبينا أنه سيعرض على مجلس الوزراء خلال أسبوع، ومن ثم سيتم عرضه أمام مجلس النواب ولجنة الطاقة النيابية.

وأشار الخرابشة إلى وجود دراسة للمناطق التي تغطيها شركات توزيع الكهرباء في المملكة؛ بهدف تحسين البنية التحتية المرتبطة بتقديم الخدمة للمواطن.

وفيما يتعلق بملف تعرفة الكهرباء الجديدة، قال إنه ينظر إليها نظرة إيجابية لما تشكله من دعم للقطاعات الاقتصادية المختلفة، مهيبا بالمواطنين إلى المبادرة بالتسجيل من خلال منصة دعم الكهرباء للاستفادة من دعم التعرفة.

وبين أن الدعم للكهرباء سيتحقق من غير الأردنيين، مؤكدا أن من تزيد قيمة فاتورته الشهرية عن 112 دينارا شهريا ليس بحاجة للتسجيل على المنصة لأن فاتورته ستبقى ثابتة ولن تتعرض للزيادة.


اقرأ أيضاً : "الضريبة": إعادة النظر بالكفالة البنكية لبطاقة المستورد يخفف الأعباء على القطاعات


بدوره، قال رئيس هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن، حسين اللبون، إنه تم التعديل على شروط الدعم، وإضافة فئات جديدة لم تكن موجودة سابقا، منها من يعمل في محافظة أخرى، والطلبة الذين يدرسون خارج محافظاتهم، استجابة لمطالبة لجنة الطاقة والثروة المعدنية. وأضاف اللبون أن عملية التسجيل للدارسين والعاملين خارج محافظاتهم ستبدأ مطلع الأسبوع المقبل، إذ سيتم التنسيق مع الوزارات ذات العلاقة دون الحاجة لتحميل وثائق عند التسجيل على المنصة.

وأشار إلى أن وزارة الريادة والاقتصاد الرقمي شارفت على الانتهاء من الترتيبات اللازمة لتطوير منصة دعم الكهرباء، مبينا أن المنصة ستبقى مفتوحة أمام المشتركين للتسجيل من خلالها بشكل دائم.

بدورهم، انتقد النواب الحضور الإجراءات الحكومية المتعلقة بفرض رسوم على الطاقة المتجددة، ما اعتبروه مخالفا للدستور الذي لا يجيز فرض رسوم أو ضرائب بدون قانون.

أخبار ذات صلة

newsletter