الأردن يشارك بمساعي التهدئة بين روسيا وأوكرانيا

الأردن
نشر: 2022-04-03 22:49 آخر تحديث: 2022-04-04 01:14
نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي
نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي

يغادر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، الاثنين في زيارة إلى العاصمة الروسية موسكو رفقة وزراء خارجية كل من الجزائر، السودان، العراق ومصر، فضلا عن الأمين العام لجامعة الدول العربية، لمباشرة مشاورات مع الجانب الروسي، تتبعها زيارة إلى العاصمة البولندية وارسو للقاء الطرف الأوكراني.

وبحسب وزارة الخارجية الجزائرية، سيستمع الوزراء العرب إلى مواقف وانشغالات الطرفين على ضوء آخر التطورات الأمنية والسياسية للأزمة في أوكرانيا، كما سيبحثون آفاق وسبل مساهمة مجموعة الاتصال العربية في مساعي التهدئة والتخفيف من حدة التوتر، وصولا إلى تقريب وجهات النظر بما يسمح بالتعجيل في التوصل إلى حل سياسي يرتكز على مبادئ القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ويأخذ بعين الاعتبار انشغالات كل الأطراف.


اقرأ أيضاً : خسائر الحرب الاقتصادية تصل إلى 565 مليار دولار في أوكرانيا


وتندرج هذه الجولة في إطار برنامج عمل مجموعة الاتصال العربية، على المستوى الوزاري، التي أقر مجلس وزراء جامعة الدول العربية تشكيلها خلال دورته الـ157، المنعقدة في التاسع من مارس الفارط بالقاهرة، لتوَّلي متابعة وإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بالقضية الأوكرانية بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي للأزمة.

وكانت مجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري المكلفة بمتابعة الأزمة في أوكرانيا عقدت اجتماعاً تنسيقياً السبت عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد.

وأوضح مصدر مسؤول في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن الاجتماع يهدف الي التحضير لزيارة المجموعة إلى موسكو يوم الاثنين في الرابع من نيسان الحالي، للقاء وزير الخارجية الروسي إضافة لزيارة بولندا بعد لقاء وزير خارجية أوكرانيا.

أخبار ذات صلة

newsletter