هالة الشمس في سماء عمان.. تعرف إلى الظاهرة المناخية العجيبة - صور

هنا وهناك
نشر: 2022-04-02 16:19 آخر تحديث: 2022-04-02 16:24
هالة الشمس في سماء العاصمة عمان
هالة الشمس في سماء العاصمة عمان

يرصد العديد من الأشخاص سواء بصور فوتوغرافية أو مقاطع فيديو، دائرة من الضوء حول الشمس أو القمر، وسط تساؤلات عن ماهية ذلك الشيء العجيب.


اقرأ أيضاً : الأرصاد الجوية: اجواء دافئة في المرتفعات والسهول وحارة في باقي المناطق


ويطلق العلماء على تلك الظاهرة المناخية اسم "هالات 22 درجة"، لأن نصف قطر الدائرة حول الشمس أو القمر، يقارب 22 درجة.

ويعتقد كثيرون أن ظهور "الهالة" يعني إيذانا بهطول المطر أو أنه أصبح قريبا، فهناك بعض الحقيقة من تلك المعتقدات، لأن الغيوم الرقيقة العالية التي تتسبب بظهور تلك الهالات، تظهر عادة قبل عاصفة، فهي علامة على ارتفاع السحب الرقيقة التي تتواجد على ارتفاع 6 كيلومترات أو أكثر.

كيف لتلك السحب أن تسبب الهالات؟

هالة الشمس تعتبر حلقة كبيرة من الضوء تظهر بسبب وجود السحب العالية، وتحتوي تلك السحب العالية على الملايين من بلورات الجليد الصغيرة، والهالات التي تراها ناتجة عن الانكسار للضوء من خلالها، وكذلك بسبب الانعكاس أو لمعان الضوء من هذه البلورات الجليدية، لكن يجب أن تتجه أسطح هذه البلورات في وضعية مناسبة لتعكس الضوء باتجاه مشاهد على الأرض.

ولهذا السبب تظهر الهالات حول الشمس أو القمر بشكل مختلف لكل مراقب على الأرض بحسب توجه بلورات الجليد بالنسبة لهم، وذلك وفقا لما نقله موقع "طقس العرب".

الظروف المثالية لرؤية الهالة؟

لتكون الظروف مناسبة لتشكل الهالة حول الشمس أو القمر، يجب أن تكون درجات الحرارة في طبقات الجو العليا منخفضة حتى تتكون السحب الرقيقة التي تحمل البلورات الجليدية، وذلك على ارتفاع يزيد عن 6 آلاف متر، أيضا يعتبر الشكل الدقيق للبلورات الجليدية واتجاهها من الشروط الأساسية لظهور الهالات.


اقرأ أيضاً : تفاصيل حالة الطقس بأول أيام شهر رمضان في الأردن


ومن المهم التمييز بين، الهالات المتكونة من الرذاذ المتجمد على المستوى المنخفض أثناء الطقس شديد البرودة، والهالات التي تتكون من بلورات الجليد في سحابة عالية، ويمكن أن تحدث هذه الهالات في أي مكان على الكوكب خلال الشتاء أو الصيف، يعتمد ذلك على تغطية السحب العالية ومحتواها من البلورات التي تشكل الهالة. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter