موسكو تؤكد أنها ستفتح ممرا إنسانيا في ماريوبول الجمعة

عربي دولي
نشر: 2022-04-01 00:51 آخر تحديث: 2022-04-01 00:51
نازحة أوكرانية - AFP
نازحة أوكرانية - AFP

أعلنت روسيا الخميس أنها ستفتح الجمعة ممراً إنسانياً لإجلاء المدنيين من مدينة ماريوبول الساحلية الواقعة في جنوب شرق أوكرانيا والتي تحاول القوات الروسية احتلالها منذ أسابيع.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن "القوات المسلحة الروسية ستعيد فتح ممر إنساني من ماريوبول إلى زابوروجيا (220 كيلومترا شمال غرب) في الأول من نيسان/أبريل اعتباراً من الساعة 10,00 بتوقيت موسكو (7,00 ت غ)".


اقرأ أيضاً : وكالة أوكرانية رسمية: الروس غادروا محطة تشيرنوبيل


وأشارت الوزارة في بيان إلى أن هذا الإجراء اتُخذ بناء على "طلب شخصي من الرئيس الفرنسي (إيمانويل ماكرون) والمستشار الألماني (أولاف شولتس)، إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين".

وأضافت الوزارة أنه "بهدف ضمان نجاح هذه العملية الإنسانية، يُقترح تنفيذها بمشاركة مباشرة من ممثلي مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر".

وأبدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في وقت سابق الخميس استعدادها "لقيادة" عمليات إجلاء المدنيين من ماريوبول اعتبارا من الجمعة شرط أن تكون لديها الضمانات الأمنية اللازمة.

والوضع الإنساني كارثي في ماريوبول حيث هناك عشرات آلاف المدنيين الذين يعانون جراء الحصار والبرد ونقص الغذاء.

وقالت الحكومة الأوكرانية إنها أرسلت 45 حافلة الخميس لإجلاء المدنيين من ماريوبول إلى زابوروجيا، متهمة القوات الروسية بمنعهم من دخول المدينة. ويتقاذف الجانبان بانتظام المسؤولية عن إحباط عمليات إجلاء المدنيين.

أخبار ذات صلة

newsletter