Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
العجلوني: مديونية جامعة البلقاء التطبيقية 20 مليون دينار | رؤيا الإخباري

العجلوني: مديونية جامعة البلقاء التطبيقية 20 مليون دينار

الأردن
نشر: 2022-03-29 20:02 آخر تحديث: 2022-03-29 20:02
رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور أحمد العجلوني
رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور أحمد العجلوني

قال رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور احمد العجلوني إن مديونية الجامعة بلغت 20 مليون دينار، مؤكدا ان الجامعة بحاجة الى 49 مليون دينار لاستحداث وصيانة البنية التحتية.


اقرأ أيضاً : البرلمان العربي يختار عمان مقرا دائما لمجموعة العمل رفيعة المستوى للعلوم والتكنولوجيا


واضاف العجلوني خلال لقائه بوسائل الاعلام بمحافظة البلقاء اليوم الثلاثاء، ان العديد من الكليات والمراكز العلمية دون مبان خاصة بها مشيرا الى ان الجامعة تعمل حاليا على إعادة تشكيل لجنة التعيين والترقية تشمل جميع الرتب الأكاديمية من كل الكليات تراعي الظروف الخاصة بالكليات العلمية والإنسانية.

واشار إلى تعديل المادة 18 من نظام الهيئة التدريسية والتي تعنى بفقدان عضو هيئة التدريس وظيفته حكما ان لم يستطع التثبيت بالخدمة الدائمة والانتقال من رتبة إلى أخرى خلال 8 سنوات وتعديل المدة لتصبح خلال 10 سنوات أسوة بالمعمول به بالجامعات الأردنية، وفتح تخصصات جديدة تناسب السوق المحلية والإقليمية والعالمية مع التركيز على التخصصات التقنية وهيكلة الخطط الدراسية.

واكد الدكتور العجلوني اهمية دفع المستحقات المالية لأعضاء هيئة التدريس للمعينين بعد عام 2013 (الراتب الثالث عشر) والتي لم تدفع حتى تاريخه من خلال جدولة هذه المستحقات والبدء بدفعها على دفعات علما بان المبالغ المستحقة تصل لحوالي 3 ملايين دينار.

وبخصوص الطلبة، قال سعت إدارة الجامعة الى إقرار تعليمات صندوق الطالبة المحتاجة بحيث يقدم دعما شهريا بما لا يقل عن 60 دينارا للطالبات المحتاجات بعد دراسة اجتماعية واقتصادية للمتقدمات للدعم وزيادة الدعم المقدم للطلبة من صندوق الطالب تغطي جزءا أساسيا من رسوم الساعات الدراسية مع تشكيل لجنة لإعادة النظر برسوم بعض تخصصات الدراسات العليا.

ولفت لعجلوني الى ان الجامعة وضعت خطة شاملة للابتعاث وزيادة موازنة البحث العلمي ليلبي احتياج عضو هيئة التدريس ودعم الزيارات الخارجية للمدرسين من خلال التبادل الثقافي مع الجامعات العالمية من خلال البرامج الدولية مثل ايراسموس بلس.


اقرأ أيضاً : "التربية" تقرر تعديل دوام المدارس خلال شهر رمضان


واكد العجلوني ضرورة تقديم دعم للرسائل الجامعية للدراسات العليا بمبلغ 2500 دينار للرسائل في التخصصات العلمية و 1250 دينارا للرسائل في التخصصات الإنسانية للنشر في المجلات العالمية .

وبين انه سيتم خلال الشهر المقبل طرح عطاء مبان كلية جرش التقنية وقاعات تدريسية وصالة رياضية في كلية عجلون الجامعية ومبنى مختبرات ومكاتب وقاعات تدريسية في كلية الكرك الجامعية بقيمة 170 ألف دينار.

كما سيتم طرح عطاء مبنى للقاعات التدريسية في كلية الزرقاء الجامعية وانشاء مبان في مركز الجامعة خلال الفترة المقبلة يشتمل على مبنى لكلية الحقوق والدراسات العليا ومبنى لكلية الأمير عبدالله بن غازي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومبان لكليات الذكاء الاصطناعي والتمريض والصيدلة في حرم مستشفى السلط الجديد.

وحول خطة الجامعة المستقبلية قال العجلوني ان النية تتجه لأنشاء كلية بحرية متخصصة في العقبة والعمل على تثبيت املاك الجامعة بالتعاون مع املاك الدولة ووزارة التربية والتعليم.

واشار العجلوني الى ان الجامعة بحاجة الى مخطط شمولي لكل كلياتها ووضع مخطط شمولي لمزرعة الجامعة " محطة الأميرة تسنيم بنت غازي للبحوث الزراعية / حمرة الصحن" والبالغة مساحتها 10 الاف دونم.

وقال " اننا نعمل على زيادة إدماج الجامعة مع المجتمع المحلي ومؤسساته الرسمية والأهلية من خلال زيادة التعاون في إقامة الأنشطة والفعاليات المشتركة بين الجانبين.

واضاف العجلوني انه سيتم العمل على تعديل الأنظمة والتشريعات الناظمة للعمل الإداري في الجامعة بما يحقق مصلحة الموظفين والجامعة على حد سواء ومنها وتعديل نظام الموظفين وإصدار نظام للعاملين يعالج الاختلالات في النظام السابق.

أخبار ذات صلة

newsletter