النائب العجارمة يكشف عن أخطر مادة بقانون الانتخاب الجديد

الأردن
نشر: 2022-03-29 15:42 آخر تحديث: 2022-03-29 15:42
النائب فراس العجارمة
النائب فراس العجارمة

قال النائب فراس العجارمة، اليوم الثلاثاء، إن المادة 71 من مشروع قانون الانتخاب لسنة 2021 والتي تشير في نصها إلى أن للأحزاب ما نسبته 50% من مقاعد مجلس النواب 21، تعد من أخطر مواد مشروع القانون.


اقرأ أيضاً : مجلس النواب يواصل مناقشة مشروع قانون الانتخاب الثلاثاء - فيديو


وأشار العجارمة خلال جلسة النواب التشريعية اليوم، الثلاثاء،  لمناقشة مشروع قانون الانتخاب لمجلس النواب لسنة 2021، إلى أن المادة قد تخلق حالة من التصادم في الشارع الأردني،  مطالباً اللجنة القانونية بإعادة النظر لهذه المادة 

فيما طالب نواب آخرون شطب المادة من مشروع القانون، لما لها من تأثير سلبي على الشارع الأردني على حد قولهم.


اقرأ أيضاً : مجلس النواب يبدأ بالتصويت على مواد مشروع قانون الانتخاب


وتنص المادة :

 أ - من مشروع قانون الأنتخاب لمجلس النواب لسنة 2021، يراعى عند إنتخاب المجلس النيابي الحادي والعشرين أن تكون نسبة المقاعد المخصصة للأحزاب والتخالفات الحزبية ما نسبته 50% حداً أدنى من المقاعد المشار إليه في الفقرة أ من المادة 8 من هذا القانون، وتقسم بموجب نظام يصدر لهذه الغاية يراعي الربط بين القائمة المحلية والقائمة العامة.

ب ـ تتم معالجة المقاعد المخصصة للمرأة والمسيحيين والشركس والشيشان على مستوى الدوائر المحلية وفقاً للنظام المشار إليه في الفقرة أ من هذه المادة.

ج - يراعى عند إنتخاب المجلس النيابي الثاني والعشرين زيادة المقاعد المخصصة للأحزاب والتحالفات الحزبية إلى ما نسبته 65% حداً أدنى من عدد المقاعد المشار إليه في الفقرة أ من المادة 8 من هذا القانون وتقسم بموجب النظام الصادر لهذه الغاية.

أخبار ذات صلة

newsletter