الأردن والعراق يتفقان على مواصلة العمل بمذكرة استيراد النفط

اقتصاد
نشر: 2022-03-26 13:32 آخر تحديث: 2022-03-26 13:32
وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة
وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور صالح الخرابشة

اتفق الأردن والعراق على مواصلة العمل بمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين لاستيراد نفط خام كركوك العراقي بواقع 10 الاف برميل يوميا تنقل الى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء.


اقرأ أيضاً : الرحاحلة رغم جائحة كورونا: الوضع المالي لمؤسسة الضمان الاجتماعي "مستقر"


وتوقع المساعد لشؤون الطاقة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية المهندس حسن الحياري في تصريح صحفي اليوم السبت ان يبدأ استيراد النفط العراقي مطلع نيسان المقبل بعد ان توقف مطلع شهر شباط الماضي لاستكمال بحث بنود في مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين مشيدا بتعاون الجانب العراقي في هذا المجال.

وفيما يتعلق بإجمالي كميات مادة النفط الخام العراقي الموردة للمملكة الأردنية الهاشمية منذ تاريخ 1/9/2021 ولغاية 30/1/2022 قال الحياري انها بلغت حوالي 505ر1 مليون برميل وبمعدل يومي حوالي (9899) برميلا محملة على 5866 صهريجا (عراقي وأردني) من موقع ( محطة الصينية/بيجي) إلى موقع المصفاة / الزرقاء.


اقرأ أيضاً : العراق: صادرات النفط تجاوزت 92 مليون برميل خلال شباط


وتاتي عملية استيراد النفط الخام العراقي تنفيذاً لما جاء في مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 28/1/2021، والتي بموجبها يقوم الجانب الأردني بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام وبما لا يزيد عن (10) ألاف برميل يومياً      ± (15)% على أساس معدل خام نفط برنت الشهري ناقصاً (16) دولار للبرميل الواحد وذلك لتغطية فرق النوعية واجور النقل.

ويلتزم الجانب الأردني بموجب هذه المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي في منطقة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء/الأردن ويتم توزيع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

أخبار ذات صلة

newsletter