زيلينسكي يحذر من تلويح روسيا باستخدام السلاح النووي

عربي دولي
نشر: 2022-03-26 11:50 آخر تحديث: 2022-03-26 11:51
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي

اعتبر الرئيس الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب بث في اليوم الأول من مؤتمر سياسي في الدوحة، أنّ تلويح روسيا باستخدام السلاح النووي يشجّع على حيازة هذا النوع من الأسلحة.


اقرأ أيضاً : كييف: صواريخ تستهدف مركز قيادة القوات الجوية الأوكرانية


وقال في الكلمة التي بثت على شاشة كبيرة أمام مسؤولين سياسيين خليجيين ودوليين حسبما ورد في ترجمة للإنجليزية "يتفاخرون بأنهم يستطيعون التدمير بالأسلحة النووية ليس فقط بلدًا معينًا ولكن الكوكب بأسره"، مضيفا "إنهم يخيفوننا باستخدام الأسلحة النووية".

وتابع زيلينسكي "في التسعينيات، تخلت أوكرانيا عن ثالث أكبر مخزون نووي في العالم (...)ومقابل ذلك، تلقت بلادنا ضمانات شملت روسيا"، مضيفا "الخلاصة هي أن الجميع بحاجة إلى أسلحة نووية لحماية أنفسهم من الغزو الذي يشكل خطورة كبيرة على الجميع".


اقرأ أيضاً : روسيا: نحو 30 ألف قتيل وجريح من الجيش الأوكراني خلال الحرب


وكان الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أعلن الخميس، أن الحلف سيزود أوكرانيا معدات حماية من التهديدات الكيميائية والبيولوجية والنووية، كما سيحمي قواته المنتشرة على الجهة الشرقية من هذه التهديدات.

وقال في ختام قمة استثنائية لقادة الحلف إن الحلفاء "قلقون" من احتمال استخدام هذه الأسلحة في أوكرانيا بعد الغزو الروسي و"اتفقوا على تزويد تجهيزات لمساعدة أوكرانيا على حماية نفسها من التهديدات الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والنووية".

أخبار ذات صلة

newsletter