اتحاد الدواجن لـ"رؤيا": الأسعار الحالية بالأسواق "مجحفة" بحق المزارع

اقتصاد
نشر: 2022-03-26 08:16 آخر تحديث: 2022-03-26 13:01
دواجن
دواجن

قال عضو مجلس إدارة الاتحاد النوعي لمربي الدواجن غسان أبو دقر، اليوم السبت، إن أسعار الدجاج في الأردن لا زالت ضمن السقوف السعرية التي وضعتها وزارة الصناعة والتجارة، علما أنها لم تتشاور مع الاتحاد قبل وضعها.


اقرأ أيضاً : الحكومة تقرر تحديد سقوف سعرية لبيع الدجاج


وأضاف أبو دقر لبرنامج أخبار السابعة والذي يبث عبر شاشة "رؤيا" من السبت إلى الخميس بتوقيت الأردن، أنه يوجد ارتفاع كبير في كلف الانتاج وخاصة أسعار الأعلاف، مبينا أن أسعار الأعلاف ارتفعت 40% مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح أن الاتحاد  طالب بقاء وزير الصناعة والتجارة لبحث قضية الأسعار منذ 10 أيام ولا زلنا ننتظر، مؤكدا أن السقوف السعرية الحالية مجحفة بحق المزارع.

"لدينا اكتفاء ذاتي في قطاع الدواجن وننتج من 700 إلى 800 ألف طير يوميا"، بحسب ما ذكر أبو دقر.


اقرأ أيضاً : توضيح حول سبب ارتفاع أسعار بيض المائدة في الأردن


ولفت إلى أن ما يحصل في العالم هو اختلال مؤقت في العرض والطلب خلال بداية شهر رمضان فقط.

وختم أبو دقر قائلا "إن الأردن لديه مخزون استراتيجي من اللحوم والدواجن المجمدة".

وكان وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي قد قرر تحديد سقوف سعرية لأسعار الدجاج الطازج والنتافات اعتباراً من يوم غدٍ الخميس 17-3-2022 وذلك للارتفاع الغير مُبرر لاسعار لحوم الدجاج الطازج والنتافات للمستهلك خلال هذا الأسبوع .

وبموجب القرار بلغ السقف السعري للدجاج الحي باب المزرعة 1.45 قرش وسعر التوزيع 1.50 قرش ويباع في محال النتافات (1.65 قرش للكيلو غرام الواحد) في حين بلغ سعر الدجاج الطازج 1.90 قرش سعر التوزيع ويُباع للمستهلك دينارين و 15 قرش (2.15) لكيلوغرام الدجاج الطازج .

وبموجب القرار لا يُسمح بتجاوز السقوف السعرية المحددة وامكانية البيع بأقل منها للإبقاء على المنافسة داخل السوق.

أخبار ذات صلة

newsletter