الحرب الروسية الأوكرانية في يومها الـ31

عربي دولي
نشر: 2022-03-26 07:01 آخر تحديث: 2022-03-27 07:21
الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

تواصل قوات الجيش الروسي لليوم الواحد والثلاثين على التوالي، استهداف المرافق العسكرية في أوكرانيا في إطار عمليته الخاصة هناك، في وقت يؤكد فيه الغرب عزمه على تزويد كييف بمزيد من الأسلحة وتشديد العقوبات ضد موسكو.


اقرأ أيضاً : كييف: صواريخ تستهدف مركز قيادة القوات الجوية الأوكرانية


ولوحت روسيا باقتحام 5 مدن محاصرة بينها العاصمة الأوكرانية، وقالت إن قواتها ستركز على استكمال السيطرة على إقليم دونباس، بينما أكدت أوكرانيا أنها كبدت الجيش الروسي خسائر كثيرة وأجبرته على التراجع. وبالرغم من حديث تركيا عن إمكانية أن تسفر جهودها الدبلوماسية عن التوصل لتسوية، أبدت كييف تشاؤمها من حدوث انفراجة قريبة.

وبعد شهر من بدء الحرب الروسية على أوكرانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل 1351 جنديا روسيا منذ بدء الحرب، في مقابل سقوط 14 ألف قتيل و16 ألف جريح في صفوف الجيش الأوكراني، مؤكدة استكمال الأهداف الرئيسية للمرحلة الأولى من العملية العسكرية.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن القوة الجوية الأوكرانية ومنظومات الدفاع الجوي قد دمرت بالكامل تقريبا، وأن سلاح البحرية لم يعد موجودا لدى أوكرانيا.

وقالت هيئة الأركان الروسية إن قواتها ستركز جهودها على السيطرة على إقليم دونباس، مضيفة أن مدن كييف وخاركيف وتشيرنيهيف وسومي وميكولايف محاصرة، من دون أن تستبعد إمكانية اقتحامها.

وفي المقابل، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القوات الأوكرانية ألحقت خسائر كبيرة بالجيش الروسي، وإنها تواصل الدفاع عن دونباس وخاركيف وكييف وضواحيها، مؤكدا أنها تجبر القوات الروسية على التراجع.

وسياسيا، أجرى ‏الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالا هاتفيا مع نظيره الأوكراني، وقال إنه سيجري مكالمة أخرى مع نظيره الروسي، معتبرا أنه يمكن لروسيا وأوكرانيا التوصل لتسوية بشأن 4 من 6 قضايا تمت مناقشتها.

وعلّق وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قائلا إنه لا يوجد توافق في الآراء مع روسيا بشأن النقاط الأربع التي ذكرها الرئيس التركي.

وتاليا أبرز الأحداث:

- روسيا: بدء تشكيل إدارات عسكرية مدنية جديدة في مناطق جنوب أوكرانيا

- روسيا: تدمير مستودعات جديدة للأسلحة تابعة لأوكرانيا

- زيلينسكي يطالب قطر بزيادة إنتاج الغاز في مواجهة روسيا

- استسلام 61 عسكريا أوكرانيا للقوات الروسية

- بايدن يلتقي وزيري الخارجية والدفاع الأوكرانيين في وارسو

- بايدن يلتقي لاجئين أوكرانيين في بولندا

- بريطانيا تفرض المزيد من العقوبات على الأفراد والشركات الروسية

أخبار ذات صلة

newsletter