"المياه والري": الهطولات المطرية على المناطق الجنوبية ما زالت "متواضعة"

الأردن
نشر: 2022-03-24 16:52 آخر تحديث: 2023-06-18 15:27
"المياه والري": الهطولات المطرية على المناطق الجنوبية ما زالت "متواضعة"
"المياه والري": الهطولات المطرية على المناطق الجنوبية ما زالت "متواضعة"

احتفلت وزارة المياه والري، اليوم الخميس، بمناسبة يوم المياه العالمي، في نادي خريجي الكلية العلمية الاسلامية في عمان، تحت شعار "المياه الجوفية– جعل غير المرئي .. مرئيا"، والذي أطلقته الأمم المتحدة.


اقرأ أيضاً : تحقيق: "سد الكرامة" كارثة إنفاق عشرات ملايين الدنانير دون فائدة.. و"الكفرين" يعاني - فيديو


وقال أمين عام سلطة المياه، المهندس بشار البطاينة، إن مياهنا الجوفية تواجه تحديات كبيرة نتيجة للاستنزاف والضخ الجائر، خاصة وأن الأردن ضمن الدول الأكثر فقرا بالمياه، بسبب شح المصادر وازدياد أعداد السكان، وتواجد الملايين من الأشقاء واللاجئين داخل المملكة، وفي ظل التغيرات المناخية وتذبذب هطول الامطار وتوزيعها.

ولفت البطاينة إلى أن الهطولات المطرية على المناطق الجنوبية مازالت متواضعة، وانعكس ذلك على تخزين السدود الجنوبية، والتي تستخدم لغايات الشرب كسدي الوالة والموجب، إضافة إلى تواضع تخزين سد الوحدة في الشمال.

من جهتها، استعرضت مساعد أمين عام سلطة المياه لشؤون المختبرات، المهندسة سوزان الكيلاني، لأبرز التحديات المائية والواقع المائي الذي يواجهه الأردن.

واكدت أهمية ترسيخ سلوكيات تهدف لتعزيز الواقع المائي، والتحول إلى أنماط الزراعة الحديثة كون الزراعة تستحوذ على نحو 52 بالمئة من كميات المياه المتاحة.


اقرأ أيضاً : الصقيع يضرب محاصيل الخضراوات في الأغوار الشمالية


وأوضح الناطق الاعلامي باسم الوزارة، عمر سلامة، أهمية استنهاض الجهود الوطنية كافة، لترشيد استهلاك المياه، خاصة أن المياه لا تقدر بثمن وآثارها الاقتصادية والاجتماعية كبيرة وترتبط بمناحي الحياة كافة.

أخبار ذات صلة

newsletter