"قانونية النواب" تُقر مشروع قانون الانتخاب

الأردن
نشر: 2022-03-24 14:17 آخر تحديث: 2022-03-24 14:17
مجلس النواب - أرشيفية
مجلس النواب - أرشيفية

أقرت اللجنة القانونية النيابية خلال اجتماع عقدته اليوم الخميس برئاسة النائب عبدالمنعم العودات، مشروع قانون الانتخاب لسنة 2021، كما جاء من الحكومة مع إجراء بعض التعديلات دون المساس بجوهر المشروع، وذلك بحضور وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة.


اقرأ أيضاً : جلسة تشريعية يتخللها انتخاب لجنة الصحة والبيئة لمجلس النواب


ومن المتوقع أن يباشر المجلس بمناقشة وإقرار مشروع القانون الأسبوع المقبل.

وأقر مجلس النواب مطلع شهر اذار الحالي مشروع قانون الاحزاب السياسية لسنة 2021، والذي تضمن 43 مادة، ثلاثة ايام من مناقشته تحت قبة البرلمان بواقع خمس جلسات صباحية ومسائية.

وكانت جلسات النواب قد شهدت جدلا كبيرا تحت القبة بسبب اختلاف آراء بعض النواب على المواد، خاصة بما يتعلق بالمرأة والشباب.


اقرأ أيضاً : "النواب" يقر مشروع قانون الأحزاب السياسية


ويُعَرّف مشروع القانون "الحزب" بأنه تنظيم سياسي وطني يتألف من أردنيين تجمعهم قيم المواطنة وأهداف وبرامج ورؤى وأفكار مشتركة، ويهدف إلى المشاركة في الحياة السياسية والعمل العام بطرق سلمية ديمقراطية لغايات مشروعة ومن خلال خوض الانتخابات بأنواعها بما فيها الانتخابات النيابية، وتشكيل الحكومات أو المشاركة فيها وفقًا للمادة (35) من الدستور، التي تنص على أن: "الملك يعين رئيس الوزراء ويقيله ويقبل استقالته، ويعين الوزراء ويقيلهم ويقبل استقالتهم بناءً على تنسيب رئيس الوزراء".

وكان مجلس النواب قد قام بتقديم مناقشة مشروع قانون الاحزاب السياسية لسنة 2021، على قانون معدل لقانون بنك تنمية المدن والقرى الخميس الماضي.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter