Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
"المستقلة للانتخاب": ساعات معدودة لإعلان نتائج الانتخابات النهائية - فيديو | رؤيا الإخباري

"المستقلة للانتخاب": ساعات معدودة لإعلان نتائج الانتخابات النهائية - فيديو

الأردن
نشر: 2022-03-23 08:00 آخر تحديث: 2022-03-23 10:03
من داخل أحد مراكز الاقتراع والفرز
من داخل أحد مراكز الاقتراع والفرز

قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب محمد خير الرواشدة إن الهيئة على بعد ساعات للإعلان عن نتائج الانتخابات النهائية رسميا، مشيرا إلى أن عمليات التدقيق والمطابقة على محاضر تجميع لجان الانتخاب ومصادقة مجلس المفوضين على النتائج النهائية شارفت على الانتهاء.  


اقرأ أيضاً : "المستقلة للانتخاب" تنشر نتائج الفرز والتجميع - رابط


وأضاف الرواشدة لـ"رؤيا"، أن اللجان استلمت المحاضر وهي في صدد الوصول إلى مركز الهيئة وعلى هذا الأساس سيتم تدقيق النتائج إلكترونيا ومطابقتها ورقيا تمهيدا لتصديق مجلس المفوضين على النتائج النهائية وإعلانها مباشرة.

وأشار إلى أن العملية الانتخابية جرت بكل انسيابية على صعيد الإجراءات في الميدان، وبجهود استمرت على مدار أربعة أشهر توجت بنسبة مشاركة مرضية.

وأكد الرواشدة أنه كان هناك تجاوزات فردية "مقلقة" بالأمس وخلال عمليات الفرز وقعت هناك بعض المخالفات التي تتعلق بمحاولات إفساد العملية الانتخابية ونتائجها.

ولفت إلى أن نسبة المخالفات وإن كانت مرتفعة مقارنة بمواسم انتخابية سابقة، إلا أنه عند مقارنتها بعدد المقترعين فهي لا تشكل نسبة تذكر ولا تشكل نسبة خادشة أو معيقة، مؤكدا أن الهيئة أجرت الانتخابات واقتربت فيها كثيرا نحو تطبيق معايير النزاهة والحيادية والموضوعية والحيادية.

هذا وبلغ عدد المقترعين في انتخابات مجالس المحافظات والبلديات وأمانة عمان مع انتهاء الاقتراع، مليون و363,465 ناخبا وناخبة بنسبة 29.64 في المئة، بواقع 15.56 في المئة من الذكور الذين يحق لهم الانتخاب، و14.08 في المئة من الإناث.

وكانت مراكز الاقتراع أغلقت أبوابها في تمام الساعة السابعة من مساء اليوم الثلاثاء، مع استمرار الاقتراع في بعض المراكز التي حضر فيها ناخبون عند موعد إغلاق الصناديق. وبلغت أعلى نسب اقتراع في محافظة عجلون بنسبة 62.57 في المئة، بينما بلغت أقل نسبة في العاصمة عمان 14.75 في المئة، وتوزعت نسب التصويت بواقع: 61.08 في المئة في المفرق، و59.45 في المئة في جرش، 59.35 في المئة في معان، و56.37 في المئة في الكرك، و 54.33 في المئة في الطفيلة، و45.92 في المئة في مادبا، و40.61 في المئة في إربد، و37.13 في المئة في البلقاء، و33.21 في المئة في العقبة، و16.96 في المئة في الزرقاء.


اقرأ أيضاً : نتائج أولية وغير رسمية للانتخابات - أسماء


إلى ذلك، قال مدير مركز الحياة "راصد" عامر بني عامر إن نسب الاقتراع في الانتخابات، فاقت التوقعات.

وأضاف بني عامر أن انتخابات مجالس المحافظات والبلديات وأمانة عمان 2022، الأعلى في عدد الناخبين منذ 20 عاما.

واعتبر أنه في الظل الظروف الحالية التي يمر بها الأردن تعتبر أرقام الانتخابات "جيدة"، وأن قرار الهيئة المستقلة للانتخاب بعدم تمديد العملية الانتخابية "حكيم".

 

أخبار ذات صلة

newsletter