طقس العرب: تراجع تأثيرات حالة عدم الاستقرار الجوي ومنخفض جديد الأربعاء - فيديو

طقس
نشر: 2022-03-22 10:58 آخر تحديث: 2022-03-22 10:58
ازدياد تأثر المملكة ليل الأربعاء/الخميس بالمنخفض الجوي وزخات من الأمطار والثلوج
ازدياد تأثر المملكة ليل الأربعاء/الخميس بالمنخفض الجوي وزخات من الأمطار والثلوج

قال موقع طقس العرب إنه يسود الأردن يوم الثلاثاء طقس بارد نهاراً مع إحتمال هطول زخات محلية من المطر في أجزاء من شمال البلاد، وشديد البرودة ليلاً مع فرص لتشكل الصقيع.

وأضاف أنه يقترب يوم الأربعاء منخفض جوي من الدرجة الثالثة يقترب من المملكة مُرفق بكتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ يتزايد تأثيره على المملكة ليلاً.


اقرأ أيضاً : أجواء باردة وغائمة في أغلب المناطق الثلاثاء.. تفاصيل


وفي التفاصيل، تندفع كتلة هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ نحو المنطقة ستعمل بمشيئة الله على تشكل مُنخفض جوي يتمركز حول جزيرة قبرص يوم الأربعاء وتم تصنيفه من الدرجة الثالثة (متوسط-عالي الفعالية) وفقاً لمؤشر قياس شدة المنخفضات الجوية، حيث تنخفض درجات الحرارة نهار الأربعاء لتكون اقل من مُعدلاها، ويكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة بوجهٍ عام، وتظهر السُحب على ارتفاعات مُتوسطة ومُنخفضة وتتهيأ الفرصة تدريجيًا لهطول زخات متفرقة من الأمطار على اجزاء من شمال ووسط المملكة، تكون الأمطار على شكل زخات من الثلوج فوق قمم جبال عجلون وجرش.

ازدياد تأثر المملكة ليل الأربعاء/الخميس بالمنخفض الجوي وزخات من الأمطار والثلوج

مع ساعات مساء وليل الأربعاء/الخميس يتزايد تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي والكتلة الهوائية شديدة البرودة قطبية المنشأ، لذا يطرأ المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة لتقترب من الصفر المئوي في بعض المناطق، وتتزايد كميات السُحب المتوسطة والمُنخفضة.

وتهطل زخات من الأمطار والبَرَد على شمال ووسط المملكة تمتد أحياناً نحو أجزاء من المناطق الجنوبية (تكون على هيئة ثلوج فوق بعض قمم جبال الشراه) ولا يُستبعد ان تكون الأمطار غزيرة أحياناً، كما وتتساقط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية الشمالية والوسطى التي يزيد ارتفاعها عن 1000 متر فوق مستوى سطح البحر خاصة مع ساعات الليل المُتأخرة، تزامناً مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على تشكل الضباب الكثيف فوق المرتفعات الجبلية العالية. 

انخفاض على درجات الحرارة الخميس واستمرار هطول الأمطار والثلوج

يُتوقع بمشيئة الله ان يستمر تأثر المملكة بالمُنخفض الجوي والكتلة الهوائية شديدة البرودة يوم الخميس، حيث تنخفض درجات الحرارة بشكلٍ اضافي ويكون الطقس بارداً إلى شديد البرودة بوجهٍ عام، وتنتشر كميات كبيرة من السُحب المتوسطة والمُنخفضة وتهطل الأمطار على فترات في شمال ووسط المملكة تكون الامطار غزيرة أحياناً ومصحوبة بزخات من البَرَد ورُبما حدوث الرعد فوق بعض المناطق.

ويُتوقع أن تتساقط الثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية التي يزيد ارتفاعها عن 1000متر عن سطح البحر في شمال ووسط المملكة صباحاً، في حين يُتوقع أن يستمر تساقط الثلوج فوق قمم جبال جرش و عجلون العالية بقية النهار، بينما تصبح الثلوج مخلوطة بالأمطار في جبال العاصمة و البلقاء، تزامناً مع عبور غيوم مُنخفضة وملامسة لسطح الأرض تعمل على استمرار تشكل الضباب الكثيف فوق المرتفعات الجبلية العالية. 

 تيارات هوائية رطبة تؤثر على المملكة الجمعة واستمرار الأجواء الشتوية

بحسب المؤشرات الأولية يتوقع أن تتأثر المملكة يوم الجمعة بتيارات هوائية رطبة، حيث يبقى الطقس شتوياً بارداً الى شديد البرودة، مع ظهور كميات كبيرة من السُحب على ارتفاعات مختلفة وتهطل الأمطار على مناطق مُختلفة من شمال ووسط وشرق المملكة، ولا يُستبعد ان تكون الأمطار غزيرة ومصحوبة بزخات من البَرَد، وتبقى الفرصة مهيأة لتساقط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية العالية ولاسيما فترة الصباح.

 رياح نشطة السرعة ومصحوبة بهبات قوية خلال تأثير المُنخفض الجوي

يُتوقع ان يترافق المنخفض الجوي بهبوب رياح غربية إلى جنوبية غربية مُعتدلة لنشطة السرعة، تكون مصحوبة بهبات قوية تتجاوز حاجز ال70كم/ساعة فوق المرتفعات الجبلية والمناطق المكشوفة، وتعمل على إثارة الأتربة والغُبار في المناطق الصحراوية بما فيها الطرقات الصحراوية في جنوب وشرق المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter