راصد: تحويل قضيتين للمدعي العام حول تصوير أوراق اقتراع

محليات
نشر: 2022-03-22 10:57 آخر تحديث: 2022-03-22 11:02
من داخل أحد مراكز الاقتراع
من داخل أحد مراكز الاقتراع

أعلن تحالف راصد لمراقبة الانتخابات أنه جرى تحويل قضيتين للمدعي العام من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب مرتبطتين بتصوير ورقة الاقتراع داخل المعزل الانتخابي، بعد تزويد إحداهما من "راصد" للهيئة.


اقرأ أيضاً : "الوطني لحقوق الإنسان" يرصد مخالفات وتجاوزات خلال مجريات الانتخابات البلدية


وأكد "راصد" في بيان حصلت "رؤيا" على نسخة عنه، على ضرورة تشديد الإجراءات المرتبطة بتصوير ورقة الاقتراع لما في ذلك من خرق لسرية التصويت، مشيرا إلى أن فريق "راصد" يتحقق من مجموعة من الحالات وسيتم تزويدها للهيئة المستقلة للانتخاب بشكل مباشر للتعامل معها.

إلى ذلك، قال المركز الوطني لحقوق الإنسان، إنه باشر المراقبة على مجريات عملية الاقتراع ضمن انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلدية ومجلس أمانة عمان، ومنذ فتح صناديق الاقتراع وحتى لحظة إعداد هذا التقرير.

وسجل المركز الملاحظات التالية: 

- لوحظ في الساعات الأولى للعملية الانتخابية ضعف عام في الإقبال على عملية الاقتراع في مختلف محافظات المملكة.

- تأخر فتح صناديق الاقتراع في بعض المراكز في محافظات مختلفة من المملكة.

- وجود خطأ في ألوان الصناديق التي جرى مسبقا الإعلان عن تمييزها بالأزرق لصندوق رئيس البلدية، والفضي لصندوق أعضاء المجلس البلدي، والأخضر لأعضاء مجلس المحافظة، في أحد مراكز الاقتراع في محافظة عجلون.

- وجود أخطاء في رموز (الباركود) QR في أحد مراكز الاقتراع في محافظة عجلون.

- التأثير على إرادة الناخبين من قبل أحد رؤساء اللجان من خلال التأشير على صورة الناخب في دفتر الاقتراع عند تسليمه للناخب وخاصة كبار السن في أحد مراكز الاقتراع في محافظة البلقاء.

- عدم وجود الترتيبات التيسيرية الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة في عدد من مراكز الاقتراع في محافظة البلقاء، حيث أن صناديق الاقتراع في الطابق الثاني ويتم استقبال هؤلاء الأشخاص في الطابق الأول من قبل اللجنة وإنهاء إجراءات عملية الاقتراع الخاصة بهم ومن ثم يقوم عضو اللجنة بالصعود إلى الطابق الثاني ووضع ورقة الاقتراع بالصندوق نيابة الناخب.

- وجود دعاية انتخابية في أحد مراكز الاقتراع في محافظة الطفيلة. 


اقرأ أيضاً : المستقلة للانتخاب: رصد العديد من المخالفات وتم التعامل معها - فيديو


ويشير المركز في هذا الصدد إلى قيامه بإرسال الملاحظات الرصدية المتعلقة بسير العملية الانتخابية أولا بأول إلى الهيئة المستقلة للانتخاب بهدف معالجتها، علما أنه تمت معالجة بعض هذه الملاحظات، والتنسيق مستمر فيما يتعلق بالملاحظات الأخرى.

أخبار ذات صلة

newsletter