ألمانيا: الاتحاد الأوروبي سيخصص مليار يورو لأوكرانيا لشراء الأسلحة

اقتصاد
نشر: 2022-03-21 17:15 آخر تحديث: 2022-03-21 17:17
علم الاتحاد الأوروبي
علم الاتحاد الأوروبي

قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماع بروكسل اليوم سيتخذون قرارًا سياسيًا بتخصيص مبلغ مليار يورو إضافي لأوكرانيا لشراء أسلحة.


اقرأ أيضاً : القوات الروسية على بعد 25 كيلومترا من وسط كييف


وأضافت بيربوك قبل الاجتماع "فيما يتعلق بإمدادات الأسلحة، نرى أن هناك حاجة إلى دعم إضافي، لذلك سنتخذ قرارا سياسيا اليوم الإثنين بأننا سنزيد الدعم من الجانب الأوروبي بمليار إضافي، حتى تتمكن أوكرانيا من شراء الأسلحة بنفسها". 

ولفتت الوزارة إلى أن ألمانيا، من جانبها، ستعمل على ضمان أنه إذا اشترت أوكرانيا أسلحة من الشركات المصنعة الألمانية، "يمكن أن يحدث هذا في أسرع وقت ممكن".

من ناحية أخرى، وفي رد على مناشدة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي لكيان الاحتلال الإسرائيلي حول مساعدة الأوكرانيين لمواجهة الجيش الروسي، أكد رئيس وزراء الاحتلال نفتالي بينيت، الاثنين، أن تل أبيب تدير "الأزمة المؤسفة" بطريقة حساسة و بمسؤولية عالية، بينما نوازن بين الاعتبارات المختلفة والمعقدة ، معربا رفضه للانتقادات التي وجهها الرئيس الأوكراني له، وفق ما نقلت وكالة (i24). 

وقال بينيت خلال حفل وداع لوفد من كيان الاحتلال الإسرائيلي توجه إلى أوكرانيا لإنشاء مستشفى ميداني "شعبنا يفخر بمساهمة دولته ومساعدته للأوكرانيا ، ولا توجد دول كثيرة تعمل بهذا الحجم لمساعدة الشعب الأوكراني".


اقرأ أيضاً : أوكرانيا: إلقاء السلاح والاستسلام في ماريوبول غير وارد


وأكد زيلينسكي أن الحديث لا يدور عن التوسط في نزاع بين دولتين بل الاختيار بين الصالح والشرير، في إشارة لجهود بينيت للوساطة.

أخبار ذات صلة

newsletter