Please enable JavaScript
Email Marketing by Benchmark
توضيح من التعليم العالي بخصوص توحيد العبء الدراسي لطلبة الجامعات والكليات | رؤيا الإخباري

توضيح من التعليم العالي بخصوص توحيد العبء الدراسي لطلبة الجامعات والكليات

الأردن
نشر: 2022-03-20 17:44 آخر تحديث: 2023-06-18 15:29
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - ارشيفية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي - ارشيفية

أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فيما يتعلق بقرار مجلس التعليم العالي بخصوص توحيد العبء الدراسي لطلبة الجامعات والكليات:

1) إن القرار سيطبق اعتباراً من بداية العام الجامعي القادم 2022 / 2023 وليس من بداية الفصل الصيفي القادم 2021 / 2022 وهذا يعطي فرصة للطلبة لترتيب أمورهم وتوزيع المساقات على الفصول الجامعية.


اقرأ أيضاً : مهم من التعليم العالي حول الساعات المعتمدة لطلبة الجامعات


2) لا يطبق هذا القرار على طلبة تخصصي الطب وطب الأسنان لأنهما يخضعان للنظام السنوي ويجب على الطالب أن يلتزم بعدد محدد من الساعات المعتمدة في الفصول الثلاث حتى ينتقل من سنة دراسية إلى أخرى.

3) هناك تعليمات داخلية للجامعات بالسماح للطلبة بتسجيل ساعات فوق العبء الدراسي المحدد في هذا القرار نتيجة حصول الطالب على معدل تراكمي محدد وهذه التعليمات تبقى سارية المفعول ولا تتعارض مع قرار المجلس الجديد وهذا من باب المحافظة على مصلحة الطالب المتفوق أكاديمياً.

4) لا يوجد تعارض بين قرار المجلس الجديد وحصول الطالب على منحة جزئية أو قرض يغطيان (45) ساعة معتمدة حيث يمكن للطالب تسجيل (18)ساعة معتمدة  على كل فصل دراسي (ثاني و أول) و(9) ساعات معتمدة على الصيفي وبذلك يكون استفذ كامل الساعات المشمولة بالمنحة الجزئية أو القرض.

وكان قد قرر مجلس التعليم العالي في جلسته التي عقدها يوم الخميس الموافق 17 / 3 / 2022 الموافقة على توحيد الحد الأعلى للساعات المعتمدة التي يمكن لطلبة مرحلة البكالوريوس تسجيلها في جميع الجامعات والكليات الجامعية ، لتكون على النحو التالي:

اقرأ أيضاً : التعليم العالي: 74.3 ألف طالب استفادوا من المنح والقروض.. تفاصيل

• (18) ساعة معتمدة كحد أقصى في الفصلين الأول والثاني من كل عام جامعي، ويمكن تسجيل(21) ساعة معتمدة فقط في حال كان الطالب متوقع تخرجه نهاية الفصل المعني.

• (10) ساعات معتمدة كحد أقصى في الفصل الصيفي من كل عام جامعي، ويمكن تسجيل (12) ساعة معتمدة فقط في حال كان الطالب متوقع تخرجه نهاية الفصل الصيفي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter