اكتشاف خمس مقابر أثرية في مصر - فيديو

هنا وهناك
نشر: 2022-03-20 11:06 آخر تحديث: 2022-03-20 11:15
مقبرة حجرية
مقبرة حجرية

تمكن علماء آثار البعثة المصرية بمنطقة سقارة الأثرية، السبت، من العثور على خمسة مقابر قديمة بحالة جيدة، بداخلها العديد من الدفنات والآثار الفرعونية.


اقرأ أيضاً : الكشف عن قضية فساد بملايين الجنيهات في مصر


ويعود تاريخ المقابر الحجرية إلى عصر الدولة القديمة (2700 - 2200 قبل الميلاد) والانتقال الأول (2181-2055 قبل الميلاد)، وتم التنقيب عنها شمال هرم مرن رع الأول الذي تم بناؤه خلال عصر الأسرة الفرعونية السادسة.

وأظهرت اللقطات المصورة مكونات بعض المقابر المكتشفة، حيث تقع المقابر على أعماق 6-7 أمتار تؤدي إلى حجرات مزينة بنقوش فرعونية تصور مناظر جنائزية وموائد القرابين وتحتوي على عدد من التماثيل والفخار.

ويذكر أن المقبرة الأولى تعود إلى شخص يدعي "إيري" وهو من أحد كبار رجال الدولة، أما الثانية، فتعود إلى زوجة شخص يدعى "يارت"، والمقبرة الثالثة تعود إلى للكاهن "ببى نفرحفايي" الذي شغل مناصب عديدة من بينها مُطهر البيت والسمير الأوحد، والرابعة للسيدة "بيتي" كاهنة المعبودة حتحور والخامسة للمُشرف على القصر الملكي "حنو" المُلقب بالعمدة .


اقرأ أيضاً : تفاصيل جديدة في جريمة العارضية بالكويت


وقال رئيس المجلس الأعلى للآثار المصرية مصطفى الوزيري حول الإنجاز والخطط المستقبلية: "كل هذه المقابر الخمسة مرسومة جيدًا ومزخرفة جيدًا. الحفريات لم تتوقف ونحن نخطط لمواصلة أعمال التنقيب، ونعتقد أنه يمكننا العثور على المزيد من المقابر في هذه المنطقة".

أخبار ذات صلة

newsletter