أكثر من 3,3 ملايين شخص فروا من أوكرانيا منذ بداية الحرب

عربي دولي
نشر: 2022-03-19 23:54 آخر تحديث: 2022-03-19 23:59
أكثر من 3,3 ملايين شخص فروا من أوكرانيا منذ بداية الحرب
أكثر من 3,3 ملايين شخص فروا من أوكرانيا منذ بداية الحرب

فر أكثر من 3,3 مليون شخص من أوكرانيا منذ بداية الحرب الروسية لها في 24 شباط/فبراير، حسبما أفادت الأمم المتحدة السبت، فيما نزح نحو 6,5 مليون شخص داخل البلاد.

ولفتت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى أن 3,328,692 شخصًا هربوا من أوكرانيا منذ بداية الحرب، بزيادة 58030 شخصًا على الحصيلة التي نشرتها المفوضية الجمعة. 

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي "يستمر الناس في الفرار لأنهم خائفون من القنابل والغارات الجوية والدمار الأعمى".

وأضاف "إن المساعدة أساسية لكن لا يمكنها إنهاء الخوف. وقف الحرب وحده يمكنه اتمام ذلك".


اقرأ أيضاً : مفوضية اللاجئين: لاجئو أوكرانيا يشعرون بصدمة وضياع أكبر


ونحو 90% من الفارين هم نساء وأطفال. أما الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و60 عامًا، فقد تستدعيهم الدولة للقتال، لذا عليهم البقاء في بلادهم. 

وأفادت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة أن، حتى الأربعاء الماضي، فر 162 ألف من مواطني دول العالم الثالث من أوكرانيا.

ونزح نحو  6,48 مليون شخص داخل أوكرانيا، حسبما قالت الأمم المتحدة والوكالات المتصلة بها الأربعاء الماضي، بالاستناد إلى المسح الذي أجرته المنظمة الدولية للهجرة. 

قدرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في البداية أن أربعة ملايين شخص، كحد أقصى، قد يغادروا أوكرانيا، لكن المنظمة اعترفت الأسبوع الماضي بأن هذا الرقم يمكن أن يكون أكبر.

قبل الحرب، كانت تضم أوكرانيا نحو 37 مليون نسمة في المناطق الخاضعة للسيطرة الأوكرانية، أي باستثناء شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا إليها عام 2014 والمناطق الانفصالية الموالية لروسيا في شرق أوكرانيا.

في ما يلي التوزيع الحالي لوجهات لااجئين الأوكرانيين بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين:

وعبر 60% من اللاجئين الأوكرانيين الحدود البولندية، أي 2,010,693 شخصًا حتى الساعة. 

ويدخل أيضًا عشرات آلاف الأشخاص إلى أوكرانيا عبر بولندا، معظمهم من العائدين إلى القتال، ولكن أيضًا آخرين يسعون للاهتمام بالأقارب المسنين أو نقل عائلاتهم إلى بولندا.

وأشارت المفوضية إلى أن أكثر من نصف مليون أوكراني لجأوا إلى رومانيا، تحديدًا 518,269 شخصًا بمن فيهم الأشخاص الذي مروا في مولدافيا المجاورة.   

أخبار ذات صلة

newsletter